Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 220 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 220
Jumlah yang dimuat : 1304

دال على كثرة ضربهم بالسيف.

{قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللهِ مَنْ لَعَنَهُ اللهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنازِيرَ وَعَبَدَ الطّاغُوتَ أُولئِكَ شَرٌّ مَكاناً وَأَضَلُّ عَنْ سَواءِ السَّبِيلِ (٦٠) وَإِذا جاؤُكُمْ قالُوا آمَنّا وَقَدْ دَخَلُوا بِالْكُفْرِ وَهُمْ قَدْ خَرَجُوا بِهِ وَاللهُ أَعْلَمُ بِما كانُوا يَكْتُمُونَ (٦١) وَتَرى كَثِيراً مِنْهُمْ يُسارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (٦٢) لَوْلا يَنْهاهُمُ الرَّبّانِيُّونَ وَالْأَحْبارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ ما كانُوا يَصْنَعُونَ (٦٣) وَقالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِما قالُوا بَلْ يَداهُ مَبْسُوطَتانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ ما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْياناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنا بَيْنَهُمُ الْعَداوَةَ وَالْبَغْضاءَ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ كُلَّما أَوْقَدُوا ناراً لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَساداً وَاللهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (٦٤)}

{مَثُوبَةً} مرجعا. من قرأ «وعبد الطاغوت» على الفعل الماضي، فهو معطوف على {الْقِرَدَةَ وَالْخَنازِيرَ} (١) و {سَواءِ السَّبِيلِ} وسط الطريق.

{لَوْلا يَنْهاهُمُ} هلا ينهاهم، وجعل فعل الربانيين والأحبار أبلغ من المسارعة في الإثم والعدوان وأكل السحت؛ لأنه ختمه بقوله: {يَصْنَعُونَ} ولا يطلق اسم الصانع إلا على من اتقن العمل {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ} (٢).

قالت اليهود: إن الله لن يبسط النفقة علينا، وله القدرة وسعة المملكة، فلعنهم الله، ورد عليهم بقوله: {بَلْ يَداهُ مَبْسُوطَتانِ} أي: هو أكرم الكرماء، وهذا مثل لجوده وكرمه، بحال من يعطي بيديه كلتيهما (٣) وإيقاد نار الحرب وإطفاؤها أيضا من باب الاستعارة.


(١) هذه قراءة عامة القراء غير حمزة؛ فقد قرأ «عبد» بضم الباء وفتح الدال. وفي هذه الآية أربع وعشرون قراءة كما قال السمين الحلبي في الدار المصون، وتنظر القراءة في: حجة ابن زنجلة (ص: ٢٣١)، البحر المحيط لأبي حيان (٣/ ٥١٨)، الدر المصون (٢/ ٥٥٨)، الكشاف للزمخشري (١/ ٦٢٥).
(٢) سورة النمل، الآية (٨٨).
(٣) هذه الآية من جملة الآيات التي اشتملت على صفة من الصفات التي وصف الله - تعالى - بها نفسه العلية، وقد ثبت في صحيح البخاري رقم (٧٤١٩)، وصحيح مسلم رقم (٩٩٣) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: «يمين الرحمن ملأى سحّاء، لا يغيضها الليل والنهار. قال: أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماوات والأرض، فإنه لم يغض ما في يمينه، وعرشه على الماء، وبيده الأخرى الميزان يرفع ويخفض». قال الترمذي - رحمه الله - في جامعه (٣٠٤٥) بعد هذا الحديث: «وهذا حديث قد روته الأئمة، نؤمن به كما جاء من غير أن يفسر أو يتوهم، هكذا قال غير واحد من الأئمة؛ الثوري -


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?