Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 222 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 222
Jumlah yang dimuat : 1304

وإلا فقد شج وجهه، وكسرت رباعيته صلّى الله عليه وسلم.

{قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ لَسْتُمْ عَلى شَيْءٍ} أي: لستم على شيء من الدين {حَتّى تُقِيمُوا التَّوْراةَ وَالْإِنْجِيلَ وَما أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ} تلاوة وعملا. {فَلا تَأْسَ} فلا تحزن. وإذا عطف على اسم «فلا تأس» فلا تحزن. وإذا عطف على اسم «إن» بعد استيفاء الخبر، جاز النصب والرفع؛ كقولك: إن زيدا قائم وعمرا وعمرو، فأما قبل استيفاء الخبر فالنصب أرجح، والرفع قليل، ومنه هذه الآية {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هادُوا وَالصّابِئُونَ} وأنشد سيبويه من الوافر:

وإلا فاعلموا إنّا وأنتم ... بغاة ما بقينا في شقاق (١)

والقياس على اللغة الفصيحة: إنا وإياكم (٢). {فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ} فيما يستقبل. {وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} على ما مضى. {أَلاّ تَكُونَ فِتْنَةٌ} قرئ بالرفع والنصب (٣).

وإذا وقع قبل «أن لا» فعل يقين تعين الرفع، وتكون مخففة من الثقيلة؛ كقوله: {أَفَلا يَرَوْنَ أَلاّ يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً} (٤). وإن كان قبلها فعل خوف أو طمع وجب النصب؛ كقوله:

{إِلاّ أَنْ يَخافا أَلاّ يُقِيما حُدُودَ اللهِ} (٥) وإن كان قبلها فعل ظن وحسبان ففيه قولان؛ كهذه الآية. {اُعْبُدُوا اللهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ} أمرهم بعبادة الله دونه وجعله ربه وهو ضد ما تقوله النصارى.


(١) البيت لبشر بن أبي خازم ينظر في: الإنصاف لابن الأنباري (١/ ١٧٥)، خزانة الأدب للبغدادي (٢٩٧، ١٠/ ٢٩٣)، ديوان بشر بن أبي خازم (ص: ١٦٥)، شرح أبيات سيبويه (٢/ ١٤)، شرح التصريح (١/ ٢٢٨)، الكتاب لسيبويه (٢/ ١٥٦)، المقاصد النحوية (٢/ ٢٧١)، وبلا نسبة في: أسرار العربية لابن الأنباري (ص: ١٥٤)، شرح المفصل لابن يعيش (٨/ ٦٩).
(٢) ذهب البصريون إلى عدم جواز العطف على موضع اسم «إنّ» قبل تمام الخبر، بخلاف الكوفيين الذين يجوزون ذلك. تنظر المسألة في: الإنصاف في مسائل الخلاف لابن الأنباري (١/ ١٧٥)، أوضح المسالك لابن هشام (١/ ٣٥١).
(٣) قرأ أبو عمرو وحمزة والكسائي وخلف ويعقوب «تكون»، وقرأ باقي العشرة «تكون».
تنظر في: البحر المحيط لأبي حيان (٣/ ٥٣٣)، الحجة لابن خالويه (ص: ١٣٤، ١٣٣)، الحجة لأبي زرعة (ص: ٢٣٣)، السبعة لابن مجاهد (ص: ٢٤٧)، الكشاف للزمخشري (١/ ٣٥٥)، النشر لابن الجزري (٢/ ٢٥٥).
(٤) سورة طه، الآية (٨٩).
(٥) سورة البقرة، الآية (٢٢٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?