Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 257 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 257
Jumlah yang dimuat : 1304

قوله: {بِظُلْمٍ} حال من الفاعل، ويجوز أن يكون من المفعول، والأول أصح.

{وَلِكُلٍّ} واحد من فريقي الجن والإنس {دَرَجاتٌ مِمّا عَمِلُوا}. {بِمُعْجِزِينَ} بفاتنين. {عَلى مَكانَتِكُمْ} على تمكنكم، و {عاقِبَةُ الدّارِ} إذا أطلقت فالمراد بها الخير.

كانوا يعينون من زرعهم ومواشيهم شيئا لله، وشيئا لآلهتهم، فإن جاء نصيب آلهتهم زاكيا لا يردوه إلى الله وإن جاء نصيب الله زاكيا ردوه لآلهتهم، فنزلت {وَجَعَلُوا لِلّهِ} (١).

{وَكَذلِكَ} ومثل ذلك التزيين في التحليل والتحريم {زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلادِهِمْ} أن يقتلوا أولادهم، إما تقربا، وإما كراهة للإنفاق عليهم. وفي الشركاء الذين زينوا أقوال: قيل: هم الشياطين. وقيل: سدنة الأوثان وخدمها. وقيل: الغواة من الجن والإنس. {لِيُرْدُوهُمْ} ليهلكوهم {وَما يُغْنِي عَنْهُ مالُهُ إِذا تَرَدّى} (٢) اللام في {لِيُرْدُوهُمْ} لام كي. وقيل: لام العاقبة؛ لأنهم لم يقصدوا إرداءهم.

{وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ} ما كانوا يزعمون أنهم عليه من دين إسماعيل، أو دينهم الذي كان يجب أن يكون لهم وهو الحق، أو يوقعوهم في دين ملتبس. {حِجْرٌ} أي: منع، ومعناه: ذو منع.

{لا يَطْعَمُها إِلاّ مَنْ نَشاءُ} يريدون: البحائر والحوامي. {وَأَنْعامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُها} يريدون: السوائب (٣) {وَأَنْعامٌ لا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللهِ} بل يذكونها باسم آلهتهم {اِفْتِراءً عَلَيْهِ} أي: دعواهم أن الله حرم هذا أو ذبحهم إياها على اسم الآلهة.

{وَقالُوا ما فِي بُطُونِ هذِهِ الْأَنْعامِ خالِصَةٌ لِذُكُورِنا وَمُحَرَّمٌ عَلى أَزْواجِنا وَإِنْ يَكُنْ مَيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكاءُ سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (١٣٩)} {قَدْ خَسِرَ}


(١) رواه الطبري في تفسيره (٨/ ٤٠).
(٢) سورة الليل، الآية (١١).
(٣) البحائر: جمع البحيرة: كانوا في الجاهلية إذا نتجت الناقة خمسة أبطن فكان آخرها ذكرا بحروا أذنها أي: شقوها وأعفوا ظهرها من الركوب والحمل والذبح ولا تمنع عن ماء ترده، ولا تمنع من مرعى وإذا لقيها المعيي المنقطع به لم يركبها. والسوائب: جمع السائبة: كانوا إذا تابعت الناقة بين عشر إناث لم يركب ظهرها ولم يجز وبرها ولم يشرب لبنها، وتركوها مسيبة لسبيلها وسموها السائبة وأصله من تسييب الدواب وهو إرسالها تذهب وتجيء كيف شاءت البحيرة.
ينظر: لسان العرب (بحر)، النهاية في غريب الأثر لابن الأثير (١/ ١٠٠ - ٤/ ٤٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?