Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 279 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 279
Jumlah yang dimuat : 1304

{أَنْ يَشاءَ اللهُ رَبُّنا وَسِعَ رَبُّنا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللهِ تَوَكَّلْنا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنا وَبَيْنَ قَوْمِنا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفاتِحِينَ (٨٩) وَقالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْباً إِنَّكُمْ إِذاً لَخاسِرُونَ (٩٠) فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ (٩١) الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْباً كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْباً كانُوا هُمُ الْخاسِرِينَ (٩٢) فَتَوَلّى عَنْهُمْ وَقالَ يا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسالاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسى عَلى قَوْمٍ كافِرِينَ (٩٣) وَما أَرْسَلْنا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَبِيٍّ إِلاّ أَخَذْنا أَهْلَها بِالْبَأْساءِ وَالضَّرّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ (٩٤) ثُمَّ بَدَّلْنا مَكانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتّى عَفَوْا وَقالُوا قَدْ مَسَّ آباءَنَا الضَّرّاءُ وَالسَّرّاءُ فَأَخَذْناهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (٩٥)}

{كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} غني بالمكان إذا أقام به، وتسمى المنازل المغاني. {فَتَوَلّى عَنْهُمْ وَقالَ} مخاطبا لهم وهم موتى متحزنا متأسفا على هلاكهم: {يا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسالَةَ رَبِّي} وقد رتب قوم لوط على الوصف ضد مقتضاه، فإنهم إذا كانوا أناسا يتطهرون من الخبائث وأفعال السفهاء، فكان ينبغي أن يتقرب إلى قلوبهم، وأن يكرموا.

قيل في قوله: {وَأَمْطَرْنا} إن أمطر في الشر، ومطر في الخير. ولم يبين بينة شعيب، فقيل: إنه كان أعمى ثم أبصر ثم عمي ثم أبصر، وهذا ضعيف؛ لأن البصر بعد العمى يقع لنفر من المسلمين، ولنفر من الكفار فلا يكون معجزا، وكذلك قالوا في معجزة نوح:

إنه عاش ألف سنة وستين سنة، وهذا فاسد؛ لأنه إذا ادعى النبوة بعد أربعين من عمره قالوا له: ما معجزاتك؟ قال: إني أعيش ألف سنة، فيقولون له: حتى تستكملها ونعلم حينئذ صدقك، والصواب ما جاء في الحديث: «إذا استأثر الله بشيء فاله عنه» (١). فإذا لم يذكر الله معجزتهم لم نختلقها.

{وَتَصُدُّونَ} وتمنعون، والمفعول {مَنْ آمَنَ} {وَتَبْغُونَها عِوَجاً} وتطلبون بها اعوجاجا. {وَانْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ} من الأمم الذين قبلكم، فإنهم كذبوا فأهلكناهم. {أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنا} أي: لابد من وقوع أحد أمرين؛ إما إخراجنا إياكم، وإما رجوعكم إلى اعتقادنا. الواو في {أَوَلَوْ} واو الحال، أي: تخرجوننا ولو كنا كارهين، وتحتمل أن تكون واو عطف على محذوف، أي: أتخرجوننا إذا كنا


(١) ذكره الزمخشري في الكشاف (٢/ ٣٦٨)، وابن الأثير في النهاية في غريب الأثر (٤/ ٢٨٣) وقال: فاله عنه، أي: اتركه وأعرض عنه ولا تتعرض له.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?