Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 288
Jumlah yang dimuat : 1304

إذا ما الملك سام الناس خسفا ... أبينا أن نقرّ الخسف فينا (١)

والخسف: الظلم. {وَواعَدْنا مُوسى} وضربنا لموسى ميقاتا لكلامه عند انقضاء الميقات فصام ثلاثين يوما، فوجد من فيه رائحة كريهة من الخلوف (٢)؛ قيل: فمضغ عشبا، ليذهب الخلوف. وقيل: تسوّك فأوحى الله إليه: أما علمت أن خلوف فم الصائم عندي أطيب من ريح المسك، صم عشرا أخر {فَتَمَّ مِيقاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً} (٣) الميقات يجوز نسبته إلى الله وإلى موسى، لكن لما قال: {فَتَمَّ مِيقاتُ رَبِّهِ} قال: {وَلَمّا جاءَ مُوسى لِمِيقاتِنا} وقياسه أن يقول: وكلمناه، لكن فيه التفات. لما سمع موسى الكلام هاج به الشوق وطلب الرؤية من غير استئذان على طلبها، فقيل له: سنتجلّى لما هو أقوى منك فإذا لم يستقر فأنت أضعف من ذلك، وقرئ {جَعَلَهُ دَكًّا} (٤) والدكاء: الناقة التي لا سنام لها، أي: جعل مكانه مستويا بالأرض. {وَخَرَّ مُوسى صَعِقاً} مغشّيا عليه من غير موت، ولهذا قال: {فَلَمّا أَفاقَ} وقال في حق السبعين: {فَأَخَذَتْكُمُ الصّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (٥٥) ثُمَّ بَعَثْناكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ} (٥) فكانت صعقة أولئك موتا {قالَ سُبْحانَكَ} لا ينبغي لأحد أن يطلب ما لم يؤذن له فيه، وكذلك قال لنوح: {فَلا تَسْئَلْنِ ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} وقال نوح: {رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْئَلَكَ ما لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ} (٦). {إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النّاسِ} باجتماع أمرين: بالرسالة والكلام، وغيره من الأنبياء السابقين وإن أرسل فلم يكلم من غير واسطة {وَكَتَبْنا} تقديره وكنا قد كتبنا؛ لأن كان قد استصحبها مكتوبة، والواو لا تقتضي الترتيب (٧). {وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ} يحتاج إليه في أمر المعاش والمعاد. {فَخُذْها}


(١) البيت من معلقته، ينظر في: تفسير القرطبي (١/ ٤٢٤)، خزانة الأدب للبغدادي (١/ ٤٢٣)، الدر المصون للسمين الحلبي (١/ ٢١٨)، شرح المعلقات لابن الخطيب التبريزي (ص: ٣٩٥)، الكشاف للزمخشري (١/ ١٣٧).
(٢) الخلوف: تغير طعم الفم لتأخر الطعام. ينظر: لسان العرب (خلف).
(٣) ذكره البغوي في تفسيره معالم التنزيل (١/ ٢٧٥)، والزمخشري في الكشاف (٢/ ١٥١).
(٤) هذه قراءة حمزة والكسائي وخلف، وقرأ باقي العشرة "دكا". تنظر في: البحر المحيط لأبي حيان (٤/ ٣٨٤)، الحجة لابن خالويه (ص: ١٦٣)، حجة أبي زرعة (ص: ٢٩٥)، الدر المصون للسمين الحلبي (٣/ ٣٣٩)، السبعة لابن مجاهد (ص: ٢٩٣)، الكشاف للزمخشري (٢/ ٩١)، النشر لابن الجزري (٢/ ٢٧١).
(٥) سورة البقرة، الآيتان (٥٦، ٥٥).
(٦) سورة هود، الآيتان (٤٧، ٤٦).
(٧) تقدم الكلام على ذلك عند تفسير الآية (٥٥) من سورة آل عمران.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?