Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 354 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 354
Jumlah yang dimuat : 1304

أو مجرور على حذف حرف الجر. ومن كسر الهمزة (١) فهو كلام مستأنف، وفيه معنى التعليل. وقوله: {ثُمَّ يُعِيدُهُ} وهم لا يعترفون بأن الله يعيد الخلق؛ لأنهم اعترفوا بأن الله بدأ الخلق، ومن لازم ذلك جواز إعادته. وقد قيل: كل موضع أمر الله نبيه بالسؤال عن أمر، ثم أجاب عنه، فإنه يكون في غاية الظهور. الإفك: القلب.

{قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لا يَهِدِّي إِلاّ أَنْ يُهْدى فَما لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (٣٥) وَما يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاّ ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِما يَفْعَلُونَ (٣٦) وَما كانَ هذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرى مِنْ دُونِ اللهِ وَلكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتابِ لا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ (٣٧) أَمْ يَقُولُونَ افْتَراهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللهِ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (٣٨) بَلْ كَذَّبُوا بِما لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ كَذلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الظّالِمِينَ (٣٩) وَمِنْهُمْ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ لا يُؤْمِنُ بِهِ وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ (٤٠) وَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمّا تَعْمَلُونَ (٤١)}

هدى تتعدى بإلى وباللام وبنفسها، وهاهنا عداها باللام وب‍ "إلى".

{يَهْدِي} أصله: يهتدي، أدغمت التاء في الدال؛ لقرب مخرجيهما، ومن كسر الهاء من (يهدي) فقد أتبعها بكسرة الدال، ومن كسر الياء أيضا فقد أتبعها بكسرة الهاء (٢)، ومثل هذه اللغات في يتخطف.


(١) قرأ بها ابن أبي عبلة، وعبد الله بن مسعود. تنظر في: البحر المحيط لأبي حيان (٥/ ١٥٥)، الدر المصون للسمين الحلبي (٤/ ٣٠) معاني القراء للفراء (١/ ٤٦٤).
(٢) في هذه الآية قراءات كثيرة؛ فقرأ أبو عمرو وقالون بخلف عنه "لا يهدى" بفتح الياء، واختلاس فتحة الهاء مع تشديد الدال، وقرأ أبو جعفر وقالون "لا يهدّي" بفتح الياء وإسكان الهاء مع تشديد الدال، وقرأ ابن كثير وابن عامر وورش "لا يهدّى" فتح الياء والهاء وتشديد الدال، وقرأ شعبة "لا يهدّي" بكسر الياء والهاء وتشديد الدال وقرأ حفص عن عاصم ويعقوب "لا يهدّي" بفتح الياء وبكسر الهاء وتشديد الدال، وقرأ الباقون "لا يهدي" بفتح الياء وإسكان الهاء وكسر الدال بلا تشديد. تنظر في: البحر المحيط لأبي حيان (٥/ ١٥٦)، الحجة لابن خالويه (ص: ١٨١)، حجة أبي زرعة (ص: ٣٣١)، الدر المصون للسمين الحلبي (٤/ ٣١)، السبعة لابن مجاهد (ص: ٣٢٦)، الكشاف للزمخشري (٢/ ٣٤٦)، مجمع البيان للطبرسي (٥/ ١٠٨)، النشر لابن الجزري (٢/ ٢٨٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?