Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 392
Jumlah yang dimuat : 1304

الوارد: الذي يتقدم فيحصل الماء للرفقة. {فَأَدْلى دَلْوَهُ} أرسلها ودلاها. أخرجها فتعلق يوسف بالحبل فانسحب، فلما رأوا حسنه البديع، ووجهه الجميل اغتبطوا به، وخافوا أن يشاركهم الركب فيه، فقالوا: هذه بضاعة أعطاناها بعض أهل الماء لبيعها لهم.

{يا بُشْرى} كأنه قال: يا قوم بشراي. وقيل: يا بشرى (١) تعالي فهذا وقتك. {وَشَرَوْهُ} أي: باعوه {بِثَمَنٍ} ذي {بَخْسٍ دَراهِمَ مَعْدُودَةٍ} قيل: كانت اثنين وعشرين، خص كل واحد من الإخوة درهمان. وقيل: دراهم قليلة؛ لأن القليل يعد والكثير يوزن، عبّر عن قلتها بعددها.

{وَكانُوا فِيهِ} المجرور متعلق بمحذوف، التقدير: وكانوا زاهدين فيه من الزاهدين؛ لأن الألف واللام هاهنا موصولة، ولا يعمل ما بعد الصلة فيما قبلها، لا تقول: أنا زيدا الذي ضرب، ومثله: {قالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقالِينَ} (٢) {الَّذِي اشْتَراهُ مِنْ مِصْرَ} هو العزيز. {مَثْواهُ} موضع إقامته. {أَنْ يَنْفَعَنا} فاعل {عَسى} وهي هاهنا تامة، بخلاف قوله: {فَعَسَى اللهُ أَنْ يَأْتِيَ} (٣) فهي هناك ناقصة. {وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحادِيثِ} فعلنا ذلك. وقيل: التقدير: وفعلنا ذلك لنعلمه. وقيل: لنكرمه ونعلمه من تأويل الأحاديث.

{وَاللهُ غالِبٌ عَلى} أمر يوسف، أراد إخوته إهلاكه فسهل له أسباب العزّ والرفعة. وقيل:

الهاء في {أَمْرِهِ} تعود إلى الله - تعالى. {وَلَمّا بَلَغَ أَشُدَّهُ} قويت قواه، وهو جمع شد، وشدّ النهار: وسطه؛ لأن ضوء الشمس فيه أقوى. قال عنترة من الكامل:

عهدي به شدّ النهار كأنّما ... خضب البنان ورأسه بالعظلم (٤)

{وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} أي: ومثل ذلك الجزاء نجزي من أحسن عبادة الله ونشأ في


(١) قرأ نافع وأبو عمرو وابن عامر وابن كثير "يا بشراي"، وقرأ عاصم وحمزة والكسائي "يا بشرى"، وقرأ ورش عن نافع "يا بشراي". تنظر القراءات في: البحر المحيط لأبي حيان (٥/ ٢٩١)، الدر المصون للسمين الحلبي (٤/ ١٦٥)، السبعة لابن مجاهد (ص: ٣٤٦)، الكشاف للزمخشري (٢/ ٤٥٢).
(٢) سورة الشعراء، الآية (١٦٨).
(٣) سورة المائدة، الآية (٥٢).
(٤) ينظر البيت في: تاج العروس للزبيدي (شدد)، تفسير القرطبي (٧/ ١٢٠)، جمهرة أشعار العرب لأبي زيد القرشي (ص: ٢٢٧)، روح المعاني للألوسي (٨/ ٥٥)، فتح القدير للشوكاني (٣/ ٢١)، لسان العرب (شدد). والعظلم: صبغ أحمر. ينظر: لسان العرب (عظلم).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?