Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 42 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 42
Jumlah yang dimuat : 1304

وقيل: من يعقل خاصة وهم الجن والإنس والملائكة (١).

والخلاف: أنه مأخوذ من العلم أو من العلامة؛ لأنه دليل على خالقه وموجده.

(الملك): من اتسع ملكه. و (المالك): ينطبق على من ملك قليلا أو كثيرا (٢).

و {الدِّينِ}: الجزاء (٢ /أ).

و (العبادة): غاية الذلة والخضوع، ويخص استعمالها بالخضوع لله - تعالى - فيقال:

ذللت لزيد وخضعت له، ولا يقال: عبدته.

{الصِّراطَ}: الطريق. والمنعم عليهم: الأنبياء. وقيل: النبيون والصديقون والشهداء والصالحون.

{الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ}: اليهود.

و {الضّالِّينَ}: النصارى.


(١) فيكون «عالمون» على هذا القول اسم جمع، لا واحد له من لفظه، إنما واحده من معناه كالناس، ولا يجوز أن يكون جمعا ل‍ «عالم»؛ لأن الصحيح في «عالم» أنه يطلق على كل موجود سوى الباري - سبحانه وتعالى - لاشتقاقه من العلامة، بمعني أنه دال على صانعه. و «عالمون» بصيغة الجمع لا يطلق إلا على العقلاء دون غيرهم، على هذا القول، فاستحال أن يكون «عالمون» جمع عالم؛ لأن الجمع لا يكون أخص من المفرد، وهذا نظير ما فعله سيبويه في أن أعرابا ليس جمعا ل‍ «عرب»؛ لأن «عربا» يطلق على البدوي والقروي، و «أعرابا» لا يطلق على البدوي دون القروي.
ينظر: الدر المصون للسمين الحلبي (١/ ٦٨).
(٢) قرأ «ملك» أبو عمرو، ونافع، وابن كثير، وابن عامر، وحمزة، وأبو جعفر، من العشرة، وقرأ باقي العشرة: عاصم والكسائي ويعقوب وخلف «مالك». وقرأ «ملك» بلفظ الفعل الماضي ونصب «يوم» علي رضي الله عنه وأبو حيوة وأبو حنيفة وجبير بن مطعم وأبو عاصم عبيد بن عمير الليثي، والحسن وعاصم الجدري ويحيى بن يعمر.
وتنظر القراءات في: إعراب القرآن للنحاس (١/ ١٧٢) ط. عالم الكتب، مكتبة النهضة العربية، بيروت، تحقيق: الدكتور زهير غازي زاهد ط ١٩٨٥، ٢ م، إملاء العكبري (١/ ٤) ط. مكتبة الدعوة، القاهرة، البحر المحيط (١/ ٢٠) ط. دار الكتب العلمية، بيروت، ١٩٩٣ م تحقيق: علي معوض وآخرون، وط. دار الفكر، بيروت ١٩٨٣ م، الحجة لابن خالويه (ص: ٦٢) ط. مؤسسة الرسالة، بيروت، ١٩٩٠ م، تحقيق: عبد العال سالم مكرم، الدر المصون للسمين الحلبي (١/ ٧١)، السبعة لابن مجاهد (ص: ١٠٤) ط. دار المعارف، القاهرة، تحقيق: شوقي ضيف، ١٩٨٨ م، الكشاف للزمخشري (١/ ٥٧) ط. دار الكتاب العربي، بيروت، ١٩٤٧ م. وط. دار المعرفة، بيروت، المحرر الوجيز لابن عطية (١/ ٦٨) ط. مكتبة ابن تيمية، القاهرة، ١٩٩٢ م.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?