Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 505
Jumlah yang dimuat : 1304

{ذلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (٣٤) ما كانَ لِلّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحانَهُ إِذا قَضى أَمْراً فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (٣٥)}

قرئ {قَوْلَ الْحَقِّ} برفع اللام ونصبها، و {قَوْلَ الْحَقِّ} بضم القاف، و (قال الحقّ) بضم اللام والإضافة (١)، والقول والقيل والقال بمنزلة الرّهب والرّهب والرّهب.

{يَمْتَرُونَ} يشكون، فتقول: ما كان لزيد أن يفعل، فيحتمل وجهين: أحدهما: أن ذلك الفعل مستحيل من مثله؛ كقوله: {ما كانَ لِلّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ} {ما كانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَها} (٢). والثاني: أن يكون غير جائز شرعا وإن احتمل وجوده عقلا {وَما كانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ} (٣) {ما كانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَساجِدَ اللهِ} (٤) {ما كانَ لَنا أَنْ نُشْرِكَ بِاللهِ مِنْ شَيْءٍ} (٥) وأمثلة هذا القسم أكثر. قوله: {كُنْ فَيَكُونُ} بضم النون، معطوف على {يَقُولُ} وعلى قراءة النصب (٦) إشكال لأنك إن نصبته جواب {كُنْ} كان مقولا، فيكون الله - تعالى - إذا أراد أمرا قال: كن. فيكون، وهو ظاهر الفساد، وإن حاول عطفه على {يَقُولُ} ف‍ {يَقُولُ} مرفوعة، ولا يعطف المنصوب على المرفوع، وإنّما يتأتى ذلك حيث يكون {يَقُولُ} منصوبة، كما في قوله: {إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} (٧).

{وَإِنَّ اللهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هذا صِراطٌ مُسْتَقِيمٌ (٣٦)} {فَاخْتَلَفَ الْأَحْزابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ}


(١) قرأ ابن عامر وعاصم ويعقوب "قول الحقّ "، وقرأ باقي العشرة "قول الحقّ "، وقرأ الحسن البصرى "قول الحقّ "، وقرأ ابن مسعود "قال الحقّ ". تنظر القراءات في: البحر المحيط لأبي حيان (١٨٩/ ٦)، تفسير القرطبي (١١/ ١٠٥)، الحجة لابن خالويه (ص: ٢٣٨)، الحجة لأبي زرعة (ص: ٤٤٣)، الدر المصون للسمين الحلبي (٤/ ٥٠٥)، السبعة لابن مجاهد (ص: ٤٠٩)، فتح القدير للشوكاني (٣/ ٣٣٣)، الكشاف للزمخشري (٣/ ١٦)، النشر لابن الجزري (٢/ ٣١٨).
(٢) سورة النمل، الآية (٦٠).
(٣) سورة آل عمران، الآية (١٦١).
(٤) سورة التوبة، الآية (١٧).
(٥) سورة يوسف، الآية (٣٨).
(٦) قرأ ابن عامر من العشرة "كن فيكون"، وقرأ الباقون "فيكون".
تنظر في: الحجة لابن خالويه (ص: ٢١١) حجة أبي زرعة (ص: ٣٨٩)، الدر المصون للسمين الحلبي (١/ ٣٥٤)، السبعة لابن مجاهد (ص: ٣٧٣)، الكشاف للزمخشري (٢/ ٤١٠)، النشر لابن الجزري (٢/ ٢٢٠).
(٧) سورة النحل، الآية (٤٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?