Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 516 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 516
Jumlah yang dimuat : 1304

وقيل: الورد: العطاش. {لا يَمْلِكُونَ الشَّفاعَةَ} حتى يأذن الله، كما قال: {مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاّ بِإِذْنِهِ} (١) وقوله: {إِلاّ مَنِ اتَّخَذَ} يجوز أن يكون المراد: لا يملك الشفاعة إلا من اتخذ، فمن اتخذ هو الشافع، ويجوز أن يراد: لا يملك الشفاعة إلا لمن اتخذ عند الرحمن عهدا، وهو الإقرار بالشهادتين والإيمان بما جاء به الأنبياء فيكون من اتخذ مشفوعا فيه لا شافعا. والإد: هو الشيء المنكر.

{تَكادُ السَّماواتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبالُ هَدًّا (٩٠) أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمنِ وَلَداً (٩١) وَما يَنْبَغِي لِلرَّحْمنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَداً (٩٢) إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ إِلاّ آتِي الرَّحْمنِ عَبْداً (٩٣) لَقَدْ أَحْصاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (٩٤) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيامَةِ فَرْداً (٩٥) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمنُ وُدًّا (٩٦) فَإِنَّما يَسَّرْناهُ بِلِسانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْماً لُدًّا (٩٧) وَكَمْ أَهْلَكْنا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزاً (٩٨)}

{تَكادُ السَّماواتُ} تسقط، وتندك الجبال لعظم الجريمة التي أتوها، وهي ادعاؤهم للرحمن ولدا. فهذه الآية دليل على أن من ملك ولدا عتق عليه (٢)، ولا يملك الأب ابنه، لقوله - تعالى - هاهنا: {وَما يَنْبَغِي لِلرَّحْمنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَداً (٩٢) إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ إِلاّ آتِي الرَّحْمنِ عَبْداً} فلولا أن الولادة تنافي العبودية لصار مثل قولك: زيد لا يصلح أن يكون إماما للجامع؛ لأنه لا يحفظ التنبيه. ويجوز الإخبار عن كل بالمفرد؛ كقوله: {إِلاّ آتِي الرَّحْمنِ} ويخبر عنها بالجمع؛ كقوله: {وَكُلٌّ أَتَوْهُ داخِرِينَ} (٣).

قوله: {فَرْداً} يشير إلى انفراده عما كان يستكثر به من المال والولد؛ كقوله: {وَلَقَدْ جِئْتُمُونا فُرادى} (٤) وقوله: {سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمنُ وُدًّا} مفسر بما جاء في الحديث أن النبي صلّى الله عليه وسلم قال:" إن الله إذا أحبّ عبدا قال: يا جبريل إني أحب فلانا فأحببه. فيحبه جبريل، ثم ينادي في الملائكة: إن الله يحب فلانا فأحبوه. فتحبه الملائكة، ثم يوضع له القبول في الأرض " (٥).


(١) سورة البقرة، الآية (٢٥٥).
(٢) تقدم ذلك في تفسير سورة البقرة، الآية (١١٦).
(٣) سورة النمل، الآية (٨٧).
(٤) سورة الأنعام، الآية (٩٤).
(٥) رواه البخاري رقم (٦٠٤٠)، ومسلم رقم (٢٦٣٧) عن أبي هريرة رضي الله عنه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?