Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 565 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 565
Jumlah yang dimuat : 1304

وقيل: نزلت هذه الآية في أبي سفيان بن حرب ومن معه من المشركين، صدوا رسول الله صلّى الله عليه وسلم عن عمرته عام الحديبية (١).

{وَإِذْ بَوَّأْنا لِإِبْراهِيمَ مَكانَ الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطّائِفِينَ وَالْقائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (٢٦)}

قوله - عز وجل: {وَإِذْ بَوَّأْنا لِإِبْراهِيمَ مَكانَ الْبَيْتِ} أي: عرفناه مكانه، بأن بعث الله سحابة (١٣٢ /أ) فوقفت حيال موضع الكعبة، وقيل لإبراهيم: ابن على ظلّها.

وقيل: بعث الله ريحا فكنست موضع الكعبة خاصة (٢). {وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطّائِفِينَ} أي:

من الشرك. وقيل: من الفرث والدم، وكانوا يبقون ذلك في المسجد إذا ذبحوه قربانا للكعبة وقيل: من قول الزور. قوله - عز وجل: {وَالْقائِمِينَ} أي: في الصلاة.

وقيل: المقيمين بمكة والركوع والسجود في الصلاة. وفي هذه الآية تلويح بأن الصلاة في البيت جائزة. وقيل: {وَطَهِّرْ بَيْتِيَ} يعني: قلبك. وقيل: وطهره بالقيام بحجج الله - تعالى - وإبطال الشبه عنها (٣). {وَأَذِّنْ} أي: أعلم، فروي أن إبراهيم صعد جبل أبي قيس وقال:

يأيها الناس إن الله قد بنى بيتا فحجّوه، فلا يحجه إلى يوم القيامة إلا من أجاب دعوة إبراهيم (٤). وقيل: أول من أجابه أهل اليمن فهم أكثر الناس حجا (٥).

{وَأَذِّنْ فِي النّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجالاً وَعَلى كُلِّ ضامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (٢٧) لِيَشْهَدُوا مَنافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيّامٍ مَعْلُوماتٍ عَلى ما رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعامِ فَكُلُوا مِنْها وَأَطْعِمُوا الْبائِسَ الْفَقِيرَ (٢٨)}


(١) روى هذه الأقوال ابن جرير الطبري في تفسيره (١٧/ ١٤١ - ١٤٢)، والسيوطي في الدر المنثور (٦/ ٢٧ - ٢٩) وقال ابن جرير الطبري: «وأولى الأقوال التي ذكرناها في تأويل ذلك بالصواب القول الذي ذكرناه عن ابن مسعود وابن عباس من أنه معني بالظلم في هذا الموضع كل معصية لله وذلك أن الله عم بقوله: وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحادٍ بِظُلْمٍ ولم يخصص به ظلم دون ظلم في خبر ولا عقل، فهو على عمومه».
(٢) روى هذه الأقوال ابن جرير الطبري في تفسيره (١٧/ ١٤٣) والسيوطي في الدر المنثور (٦/ ٣٠ - ٣١).
(٣) ذكره الماوردي في النكت والعيون (٣/ ٧٥).
(٤) رواه الطبري في تفسيره (١٧/ ١٤٥)، وذكره السيوطي في الدر المنثور (٦/ ٣٣) عن ابن عباس رضي الله عنهما.
(٥) ذكره الماوردي في النكت والعيون (٣/ ٧٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?