Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 582 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 582
Jumlah yang dimuat : 1304

{فَقالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنا وَقَوْمُهُما لَنا عابِدُونَ (٤٧) فَكَذَّبُوهُما فَكانُوا مِنَ الْمُهْلَكِينَ (٤٨) وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (٤٩) وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْناهُما إِلى رَبْوَةٍ ذاتِ قَرارٍ وَمَعِينٍ (٥٠)}

{مُنْزَلاً} بضمّ الميم بمعنى المصدر، أي: نزولا، ومن فتح الميم (١) أراد موضع النزول.

قوله - عز وجلّ: {وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ} قيل: إن نوحا عليه السّلام قال ذلك حين ركب في السفينة فدعا بالبركة والسلامة. وقيل: قاله عند نزوله من السفينة ودعا بحصول الماء والشجر والبركة فيه.

{نَمُوتُ وَنَحْيا} يموت قوم ويحيا قوم. وقيل: يموت قوم ويولد قوم. وقيل: فيه تقديم وتأخير، ومعناه: ونحيا ونموت {وَما نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ} {غُثاءً} هلكى، والغثاء: البالي من الشجر. وقيل: ورق الشجر إذا ابتلّ وجفّ. وقيل: هو ما احتمله الماء من الزبد والوسخ.

قوله - عز وجل: {فَبُعْداً لِلْقَوْمِ الظّالِمِينَ} وضع المظهر وهو {الظّالِمِينَ} موضع المضمر، وتقديره: فبعدا لهم من الرحمة. وقيل: المراد بالبعد: الزيادة في العذاب والهلاك. قوله - عز وجل: {ثُمَّ أَنْشَأْنا مِنْ بَعْدِهِمْ قُرُوناً آخَرِينَ} قيل: هم قوم صالح أرسل إليهم صالحا.

وقيل: قوم هود أرسل إليهم هودا.

{تَتْرا} أي: يتبع بعضهم بعضا. وقيل: منقطعين بين كل اثنين زمن طويل وتترى مشتق من الوتر، وهو الفرد. وقيل: من وتر القوس لاتصاله بمكانه. وقيل: هو من التواتر. قوله - عز وجل: {عالِينَ} أي: متكبرين. وقيل: قاهرين. وقيل: ظالمين.

{وَقَوْمُهُما لَنا عابِدُونَ} مطيعون. وقيل: خاضعون. وقال الحسن: كان بنو إسرائيل يعبدون فرعون، وفرعون يعبد الأصنام (٢).

الربوة: ما ارتفع من الأرض، ولا تسمّى ربوة إلا إذا اخضرّت بالنبات، وإن لم تنبت قيل


(١) قرأ عاصم في رواية أبي بكر عنه «منزلا»، وقرأ الباقون «منزلا». تنظر في: البحر المحيط لأبي حيان (٦/ ٤٠٢)، الدر المصون للسمين الحلبي (٥/ ١٨٠)، السبعة لابن مجاهد (ص: ٤٤٥)، الكشاف للزمخشري (٣/ ١٨٥)، النكت والعيون للماوردي (٣/ ٩٧).
(٢) ذكره بهذا السياق الماوردي في النكت والعيون (٣/ ٩٨)، ورواه الطبري في تفسيره (٩/ ٢٥) بنحوه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?