Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 589
Jumlah yang dimuat : 1304

الحبل وإلحاق الولد. جلد مائة حدّ الزاني البكر، وأضافت إليه السّنّة التغريب، ولم توجبه على الثّيّب. ومنع أبو حنيفة من ثبوت الجلد على البكر؛ لأن الله - تعالى - اقتصر على مائة جلدة والزيادة على النص نسخ عنده (١)، والحجة في نفي الجلد عن الثيّب أن النبي صلّى الله عليه وسلم رجم ماعزا والغامدية ولم يجلدهما، ورجمت الصحابة بعده ولم يجلدوا (٢) (١٣٨ /ب) قوله - عزّ وجلّ: {إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ} أي: تنفذون حكم رسول الله صلّى الله عليه وسلم. قوله - عز وجل:

{وَلْيَشْهَدْ عَذابَهُما طائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} قيل: أقلهم أربعة، قاله مالك والشافعي. وقيل: ثلاثة فصاعدا، قاله الزهري. وقيل: اثنان، قاله عكرمة. وقيل: واحد، قاله الحسن، وهو ضعيف؛ لأن الواحد لا يسمّى طائفة (٣). قوله - عز وجل: {الزّانِي لا يَنْكِحُ إِلاّ زانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً} الآية، قيل: نزلت مخصوصة في رجل معيّن من المسلمين استأذن رسول الله صلّى الله عليه وسلم في امرأة يقال لها أم مهزول، وكانت بغيّا، وكان لها راية، فنهاه النبي صلّى الله عليه وسلم عن ذلك، وشرطت له أن تنفق عليه، فأنزل الله هذه الآية فيه (٤).

وقيل: نزلت في أهل الصّفة، كانوا في صفة المسجد، وهم نحو من أربعمائة رجل، وكان بالمدينة بغايا معلنات بالفسق، فالتمسوا أن يتزوجوا منهن ليأووا في مساكنهنّ ويأكلوا من طعامهنّ، فنهوا عن ذلك (٥). وقيل: معناه: أن الزاني لا يزني إلا بزانية، والزانية لا يزني بها إلا زان. وقيل: كان ذلك حكما في أول الإسلام فنسخ بقوله - تعالى: {فَانْكِحُوا ما طابَ لَكُمْ مِنَ النِّساءِ} (٦). وقال الحسن: المراد: الزانية والزاني المحدودين فلا ينكح المحدود غير محدودة،


(١) ينظر: الأم للشافعي (٧/ ٢٨٦)، بداية المجتهد لابن رشد (١/ ١٢٣٢)، المبسوط للسرخسي (٥/ ٤٣).
(٢) تقدم الحديث عن ذلك وتخريج الحديث في تفسير سورة النساء، الآية (١٦).
(٣) نقل هذه الأقوال الماوردي في النكت والعيون (٣/ ١٠٨).
وينظر: الأم للشافعي (٦/ ٢١٥)، بدائع الصنائع للكاساني (٥/ ٥٢٨)، بداية المجتهد لابن رشد (١/ ١٢٣٢)، المغني لابن قدامة (١٠/ ١٣٣).
(٤) رواه الطبري في تفسيره (١٨/ ٧١)، والحاكم في المستدرك على الصحيحين (٢/ ٢١١)، وذكره السيوطي في الدر المنثور (٦/ ١٢٧) ونسبه لابن أبي شيبة وعبد بن حميد. وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
(٥) ذكره السيوطي في الدر المنثور (٦/ ١٢٧) ونسبه لابن أبي حاتم عن مقاتل.
(٦) سورة النساء، الآية (٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?