Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 59 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 59
Jumlah yang dimuat : 1304

بدعاء موسى.

{الْغَمامَ} جعلنا الغمام مظللا عليكم في التيه. والسلوى: طائر يشبه السّمّاني (١)، كان يسقط عليهم فيأخذون منه كفايتهم.

كانوا فلاحين معتادين لأكل العدس والبصل وغيره فسألوا عادتهم. والفوم: الخبز.

وقيل: الثّوم. {اِهْبِطُوا مِصْراً} أي: بلدا، أي بلد كان تجدوا فيه ما سألتم. وجعلت الذّلّة كالقبة المحيطة المشتملة عليهم {وَباؤُ} أي: رجعّوا. وقيل: احتملوا، أي: تلك الذّلّة والمسكنة بسبب كفرهم وقتلهم الأنبياء، وذلك الكفر والقتل والجرأة عليهما، بسبب عصيانهم ومجاوزتهم الحدّ.

{الَّذِينَ آمَنُوا} أي: بألسنتهم. {مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ} أي: بقلبه. وقيل: من آمن، أي: دام على الإيمان. وقيل: إنّ الذين آمنوا بالتوراة والإنجيل من غير تبديل من آمن منهم بالقرآن، ومحمّد عليه الصلاة والسلام. {وَالصّابِئِينَ} مأخوذ من قولهم: صبأت النجوم: إذا خرجت من مراكزها، فقيل: الصابئون من النصارى، والسّامرة من اليهود، كالمعتزلة (٢) من المسلمين أصحاب بدعة لم يخرجوا بها عن أصل الإسلام والشريعة.


(١) السماني: ضرب من الطير، واحدته: سماناة وقد يكون السماني واحدا قال الجوهري: ولا تقل سماني بالتشديد وهو طائر صغير من رتبة الدجاجيات، جسمه منضغط ممتلئ، وهو من القواطع التي تهاجر شتاء إلى الحبشة والسودان ويستوطن أوربا وحوض البحر المتوسط.
ينظر: لسان العرب (سمن).
(٢) المعتزلة: قال شارح الطحاوية: هم عمرو بن عبيد وواصل بن عطاء الغزال وأصحابهما، سموا بذلك لما اعتزلوا الجماعة بعد موت الحسن البصري - رحمه الله - في أوائل المائة الثانية، وكانوا يجلسون معتزلين، فيقول قتادة وغيره: أولئك المعتزلة. وقيل: إن واصل بن عطاء هو الذي وضع أصول مذهب المعتزلة، وتابعه عمرو بن عبيد تلميذ الحسن البصري، فلما كان زمن هارون الرشيد صنف لهم أبو الهذيل كتابين، وبيّن مذهبهم، وبنى مذهبهم على الأصول الخمسة وهي: العدل، والتوحيد، وإنفاذ الوعيد، والمنزلة بين المنزلتين، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولبسوا فيها الحق بالباطل، إذ شأن البدع هذا، اشتمالها على حق وباطل. وهم مشبهة الأفعال؛ لأنهم قاسوا أفعال الله - تعالى - على أفعال عباده، وجعلوا ما يحسن من العباد يحسن منه، وما يقبح من العباد يقبح منه - تعالى الله -


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?