Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 633 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 633
Jumlah yang dimuat : 1304

أي: ماء بردى ولا يبعد أن يكون القمر لغة في القمر، كالرّشد والرّشد، والعرب والعرب. الخلفة: من خلف، كالرّكبة من ركب، أعني: الحال التي هو عليها، أي: جعلهما ذوي خلفة، يذهب هذا ويأتي هذا. وقيل: يخلفه: يقوم مقامه في أداء الوظائف من فاته ورده بالليل قضاه بالنهار، أو بالنهار قضاه بالليل. {لِمَنْ أَرادَ أَنْ يَذَّكَّرَ} لأنه إذا رأى حركتهما علم أن لهما محركا قادرا عالما بالمصالح وشكر الله - تعالى - على النعمة بهما.

{وَعِبادُ الرَّحْمنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذا خاطَبَهُمُ الْجاهِلُونَ قالُوا سَلاماً (٦٣) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِياماً (٦٤) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنّا عَذابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذابَها كانَ غَراماً (٦٥)}

{وَعِبادُ الرَّحْمنِ} مبتدأ خبره آخر السورة، وهو {أُوْلئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ} ويجوز أن يكون خبره {الَّذِينَ يَمْشُونَ} وأضافهم إلى {الرَّحْمنِ} تخصيصا وتفضيلا.

وقرئ {وَعِبادُ الرَّحْمنِ} (١) {هَوْناً} أي: يمشون مشيا ليّنا، إلا أن في وضع المصدر (١٥٢ /أ) موضع الصفة مبالغة، والهون: الرفق واللين، وفي الحديث: "أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما" (٢).وقوله: "المؤمنون هيّنون ليّنون" (٣).


= ينظر في: تاج العروس للزبيدي (صفق)، خزانة الأدب للبغدادي (٤/ ٣٨١)، ديوان حسان (ص: ١٢٢)، شرح المفصل لابن يعيش (٦/ ٢٥)، لسان العرب (برد)، همع الهوامع للسيوطي (٢/ ٤٢٩) والبريص: اسم واد، وبردى: علم لنهر بدمشق، أو جبل بالحجاز، أو بحر، ويصفق: يمتزج. والرحيق: الصافي، والسلسل: السهل المساغ. والمعنى: أن كل من ورد عليهم البريص يسقونه ماء بردى ممتزجا بالرحيق الصافي.
(١) قرأ بها اليماني. تنظر في: البحر المحيط لأبي حيان (٦/ ٥١٢)، الدر المصون للسمين الحلبي (٥/ ٢٦٢)، الكشاف للزمخشري (٣/ ٢٩١).
(٢) رواه الترمذي رقم (١٩٩٧)، والخطيب البغدادي في تاريخه (١١/ ٤٢٧) وابن حبان في المجروحين (١/ ٣٥١) عن أبي هريرة رضي الله عنه.
قال الترمذي: غريب لا نعرفه بهذا الإسناد إلا من هذا الوجه وقد رواه الحسن بن أبي جعفر بإسناده عن علي عن النبي صلّى الله عليه وسلم وهو ضعيف أيضا والصحيح أن هذا عن علي موقوفا. وصححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع رقم (١٧٨).
(٣) رواه القضاعي في مسند الشهاب (ص: ١٣٩)، والعقيلي في الضعفاء الكبير (٢/ ٢٧٩)، من حديث عبد الله بن عمر، ورواه القضاعي في مسند الشهاب (ص: ١٤٠)، وابن المبارك في كتاب الزهد (ص: ٣٨٧)، عن مكحول مرسلا. وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة رقم (٩٣٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?