Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 636 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 636
Jumlah yang dimuat : 1304

و «قواما» مستقرا، وأن يكون الظرف خبرا و «قواما» حال مؤكدة، وأجاز الزجاج (١) أن يكون {بَيْنَ ذلِكَ} اسم كان، على أنه مبني لإضافته إلى غير متمكن، كقول الشاعر من البسيط:

لم يمنع الشّرب منها غير أن نطقت ... حمامة ... (٢)

وهو حسن من جهة الإعراب، ولكن المعنى ليس بقوي؛ لأنّ ما بين الإسراف والتقتير قوام لا محالة، فليس في الخبر الذي هو معتمد الفائدة فائدة (٣). {حَرَّمَ اللهُ} أي: حرّم قتلها، و {إِلاّ بِالْحَقِّ} متعلق بهذا القتل المحذوف، أو ب‍ {وَلا يَقْتُلُونَ}. وذكر نفي هذه القبائح بعد وصفهم بتلك المحاسن العظيمة تعريض بالكفار؛ كأنه قال: وعباد الرحمن الفاعلون للخير المبرؤون مما نسب إلى هؤلاء، و {يَقْتُلُونَ النَّفْسَ} يدخل فيه الوأد وغيره. وقرئ (يلقى) بإثبات الألف (٤). والآثام: جزاء الإثم. {يَلْقَ أَثاماً} أي: جزاء آثام. وقرأ ابن مسعود (أياما) (٥) أي: شدائد. يقال: يوم ذو أيام، لليوم العصيب.


(١) في الأصل: الزجاج، والصواب المثبت كما في الكشاف للزمخشري (٣/ ٢٩٣) وهذه عبارته، وكلام الفراء في معاني القرآن (٢/ ٢٧٢ - ٢٧٣) ولم أجده في معاني القرآن للزجاج، فلعله سبق قلم من الناسخ أو وهم.
(٢) هذا صدر بيت لأبي قيس بن الأسلت يصف ناقة، وعجزه:
... في غصون ذات أوقال ينظر في: الإنصاف لابن الأنباري (١/ ٢٨٧)، الدر اللوامع (٣/ ١٥٠)، ديوان أبي قيس (ص: ٨٥)، شرح أبيات سيبويه (٢/ ١٨٠)، شرح شواهد المغني (١/ ٤٥٨)، شرح المفصل لابن يعيش (٣/ ٨٠)، الكتاب لسيبويه (٢/ ٣٢٩)، الكشاف للزمخشري (٢/ ٤٢٢)، مغني اللبيب لابن هشام (١/ ١٥٩)، همع الهوامع للسيوطي (٢/ ١٧٣) والشرب - بالكسر: النصيب من الماء، وبالضم: المصدر من شرب، والأوقال: جمع وقل وهي الحجارة، أو بقايا جذع الشجرة بعد تقليم بعض أغصانها. والشاهد فيه: نصب "غير" حيث أضيف إلى "أن" فبنيت، وهذا جائز، ويروى "غير" بالضم على الفاعلية، ولا يكون فيه شاهد حينئذ.
(٣) هذا كلام الزمخشري في الكشاف (٣/ ٢٩٣).
(٤) قرأ بها ابن مسعود وأبو رجاء. تنظر في: البحر المحيط لأبي حيان (٦/ ٥١٥)، الدر المصون للسمين الحلبي (٥/ ٢٦٤)، الكشاف للزمخشري (٣/ ٢٩٤).
(٥) وقرأ بها أيضا الحسن البصري. تنظر في: البحر المحيط لأبي حيان (٦/ ٥١٥)، الدر المصون للسمين الحلبي (٥/ ٢٦٤)، فتح القدير للشوكاني (٤/ ٨٨)، الكشاف للزمخشري (٣/ ٢٩٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?