Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 696
Jumlah yang dimuat : 1304

الظن على القول الأول باليقين، ويكون بناء الصرح مناقضة لما ادّعاه من العلم واليقين، وإنما قال: {فَأَوْقِدْ لِي يا هامانُ} ولم يقل: اطبخ لي الآجرّ؛ لشدة اهتمامه ببناء الصّرح ومناداة هامان الوزير بالأمر بالطبخ، ودخول حرف النداء في وسط الكلام دليل التعظّم والتجبّر. وعن عمر رضى الله عنه: أنه حين سافر إلى الشام ورأى (١٧٢ /أ) القصور المتخذة بالآجرّ قال: "ما علمت أن أحدا بنى بالآجر غير فرعون" (١).والطلوع والإطلاع بمعنى الصعود.

والاستكبار بالحق إنما هو لله - عز وجل - فهو المتكبر على الحقيقة.

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما حكى عن ربه - عز وجل -: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري، فمن نازعني واحدا منهما ألقيته في النار" (٢).

{وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنا لا يُرْجَعُونَ (٣٩) فَأَخَذْناهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْناهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الظّالِمِينَ (٤٠)}

{يُرْجَعُونَ} بالضم والفتح (٣). قوله: {فَأَخَذْناهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْناهُمْ فِي الْيَمِّ} من الكلام الفخم الدالّ على العظمة؛ شبهّهم مع كثرتهم بحصيات أخذهن آخذ في كفه فطرحهن في البحر، ومثله قوله - تعالى -: {وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبالُ فَدُكَّتا دَكَّةً واحِدَةً} (٤). {وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ} (٥) وما هي إلا تصويرات وتمثيلات لاقتداره، وإن كل مقدور وإن عظم وجلّ فهو حقير بالنسبة إلى قدرته سبحانه وتعالى.

{وَجَعَلْناهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النّارِ وَيَوْمَ الْقِيامَةِ لا يُنْصَرُونَ (٤١) وَأَتْبَعْناهُمْ فِي هذِهِ الدُّنْيا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ (٤٢) وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى}


(١) ذكره السيوطي في الدر المنثور (٥/ ٢٤٤) ونسبه لعبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم بنحوه.
(٢) رواه أحمد في المسند (٤١٤، ٣٧٦، ٢/ ٢٤٨)، وأبو داود رقم (٤٠٩٠)، وابن ماجه رقم (٤١٧٤)، وابن حبان في صحيحه رقم (٣٢٨) عن أبي هريرة رضي الله عنه.
ورواه ابن ماجه رقم (٤١٧٥)، وابن حبان رقم (٥٦٧٢) عن ابن عباس رضي الله عنهما.
(٣) قرأ بفتح الياء والبناء للمعلوم "يرجعون" نافع حمزة والكسائي، وقرأ الباقون "يرجعون" بالضم والبناء للمجهول تنظر القراءات في: البحر المحيط لأبي حيان (٧/ ١٠٣)، الدر المصون للسمين الحلبي (٥/ ٣٤٥)، السبعة لابن مجاهد (ص: ٤٩٤).
(٤) سورة الحاقة، الآية (١٤).
(٥) سورة الزمر، الآية (٦٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?