Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 71 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 71
Jumlah yang dimuat : 1304

وفي جواب الشرط وجهان:

أحدهما: من كان عدوّا لجبريل فقد أخطأ الطريق؛ لأنه نزل الكتاب على قلب محمد مصدقا لما معكم من التوراة.

والثاني: من كان عدوّا لجبريل فهو حقيق بمعاداته له؛ لأنه بين زيف اليهود، وبما أنزله الله معه من الكتاب وقوله بعد ذلك: {مَنْ كانَ عَدُوًّا لِلّهِ وَمَلائِكَتِهِ} جزاؤه محذوف، التقدير: لم يعبأ الله بعداوته.

{نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ كِتابَ اللهِ} يعني التوراة. وقيل: القرآن. {وَراءَ ظُهُورِهِمْ} أي: لم يعملوا بما فيه ولقد وضعوه على الكراسي وذهّبوه بالذّهب، وحلوا غلافه وخريطته (١) بالذهب والفضة، وطيبوه بالمسك والعنبر، ولم يعملوا به فقيل فيهم:

{فَنَبَذُوهُ وَراءَ ظُهُورِهِمْ} آل عمران: ١٨٧ ثم استبدلوا به ما أخذوه من الرّشا على كتمان صفة النبي صلّى الله عليه وسلم وتغيير آية الرجم وغيرهما.

{وَاتَّبَعُوا} معطوف على {فَنَبَذُوهُ وَراءَ ظُهُورِهِمْ} {ما تَتْلُوا الشَّياطِينُ} أي: تتبع، وقيل: ما تقرأ، أي: على عهد ملك سليمان. (٩ /ب) {هارُوتَ وَمارُوتَ} اسمان أعجميان، ولذلك منعا من الصرف مع العلمية، ولا وجه لاشتقاقهما من الهرت والمرت (٢). {إِنَّما نَحْنُ فِتْنَةٌ} أي: سبب فتنة. وقيل: شيء مستحسن؛ كقولهم في الشابة الجميلة: إنها فتنة.

وقد علق على فعل العلم باللام في قوله: {وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَراهُ} والخلاق:

النصيب {وَلَبِئْسَ ما} باعوا {بِهِ أَنْفُسَهُمْ}؛ كقوله: {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ} يوسف: ٢٠ أي: باعوه.


(١) الخريطة: مثل الكيس تكون من الخرق والأدم تشرج على ما فيها، ومنه خرائط كتب السلطان وعمّاله.
ينظر: لسان العرب: (خرط).
(٢) ذكر ياقوت الحموي في (معجم البلدان) (٥/ ٣٨٨) أن هاروت من الهرت وهو الشق. قال السمين الحلبي في الدر المصون (١/ ٣٢١): «ويجمعان على هواريت ومواريت وهوارتة وموارتة، وليس من زعم اشتقاقهما من الهرت والمرت وهو الكسر بمصيب؛ لعدم انصرافهما، ولو كانا مشتقين كما ذكر لانصرفا».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?