Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 775
Jumlah yang dimuat : 1304

فقام حارثة وهو أبو زيد فقال: يا نبي الله إني قد أنضيت (١) الرقاب في طلب هذا الغلام، ولو رأيت أمّه وما صنعت بنفسها لأدركتك الرحمة؛ فمنّ علينا بهذا الولد؛ فأنت أهل للمعروف. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هذا الغلام واقف، فإن اختار أن يذهب معك سلمته إليك، وإن اختارني فلا يسعني أن أقصي شخصا يحب قربي؛ فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم زيدا، فقال له: أتختارني أم تختار أباك وأمك؟ فقال: والله لا أختار عليك يا رسول الله أحدا أبدا. فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيد زيد ووقف على ملأ قريش وقال: اشهدوا أن هذا ابني يرثني وأرثه. ولم يزل يدعى زيد بن محمد حتى أنزل الله: {ما كانَ مُحَمَّدٌ أَبا أَحَدٍ مِنْ رِجالِكُمْ} الآية (٢)، فحرم الله التبني. ثم إن زيدا خطب زينب، فأجيب فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يزوجه زينب، فزوجه إياها، فغضبت هي وأخوها وقالا: زوجنا عبده، ما أردنا إلا هو! وزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة رضي الله عنه بابنة عمته زينب بنت جحش الأسدية رضى الله عنها - وأمها أميمة بنت عبد المطلب - وأصدقها عشرة دنانير، وستين درهما، وخمارا، وملحفة، ودرعا، وخمسين مدّا من طعام، وعشرة أمداد من تمر، فمكثت عنده قريبا من سنة أو فوقها، ثم وقع بينهما (٣) فجاء زيد إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني أريد طلاق زينب.

فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أمسك عليك زوجك واتق الله. أي: اتق الله ولا تفارق زوجك من غير ذنب، وكان الله قد أوحى إلى نبيه أن زينب ستصير زوجة له، فعتب الله عليه حيث (١٩٤ /ب) يقول له: أمسك عليك زوجك. وهو يعلم أنها ستصير زوجته، ولا يتأتى ذلك مع أمره بإمساكها، ولكن جعل الله هذه الواقعة سببا لثبوت حكم شرعي وهو أن زوجة الابن المتبنى لا تكون بمنزلة زوجة ابن الصلب؛ بل هي حلال للمتبني، وقد صرح بذلك في هذه السورة بقوله: {فَلَمّا قَضى زَيْدٌ مِنْها وَطَراً زَوَّجْناكَها لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْواجِ أَدْعِيائِهِمْ إِذا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً}. وقال في سورة النساء: {وَحَلائِلُ أَبْنائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ} (٤) يحترز به من زوجة الابن الدعي. فإن قيل: هلاّ ترك الأمر بالعتب على قوله: {أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ} وهلا عوتب على أمر يكثر فيه القالة إذا فعله؟ وهلاّ


(١) أنضى فلان بعيره أي: هزله وتنضاه أيضا. والنضو: الدابة التي هزلتها الأسفار وأذهبت لحمها. ينظر: لسان العرب (نضو).
(٢) رواه الحاكم في المستدرك (٣/ ٢٣٦) وفيه آخر بيت" فيأتي أو تأتي علي منيتي "، ونسبه السيوطي في الدر المنثور (٥/ ٣٤٨ - ٣٤٩) لابن مردويه، عن ابن عباس رضي الله عنهما.
(٣) ما بين المعكوفين من عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير (٤٧، ٣/ ٤٦).
(٤) الآية (١٢٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?