Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 777
Jumlah yang dimuat : 1304

ووجوب النفقة. {وَخاتَمَ النَّبِيِّينَ} الرجال الذين يصلحون للنبوة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ابنه إبراهيم:" لو عاش لكان نبيّا " (١) ولا يكون نبيّا؛ لقوله: {وَخاتَمَ النَّبِيِّينَ}.

فإن قلت: أولاده الذكور الذين ماتوا: الطاهر والطيب وإبراهيم عاشوا في حياته زمنا، فهل كانوا أنبياء في ذلك الزمن؟ قلت: خرجت نبوتهم بدليلين: أحدهما: قوله: {مِنْ رِجالِكُمْ} يريد البالغين، فإن أولاد النبي صلى الله عليه وسلم لم يبلغ أحد منهم مبلغ الرجال. والثاني:

إضافتهم بقوله: {مِنْ رِجالِكُمْ} وهؤلاء لم يكونوا من رجال أحد غير النبي صلى الله عليه وسلم.

فإن قيل: أما كان الحسن والحسين ابنين له؟ قلت: بلى، ولكن لم يكونا رجلين حينئذ، وهما - أيضا - من رجاله لا من رجالهم، وقرئ {وَلكِنْ رَسُولَ} بالنصب عطفا على قوله: {ما كانَ مُحَمَّدٌ أَبا أَحَدٍ،} {وَلكِنْ} كان {رَسُولَ اللهِ} وبالرفع على قوله: ولكن هو رسول الله (٢). وقرئ {وَخاتَمَ} بالفتح بمعنى الطابع، وبالكسر (٣) بمعنى فاعل الطبع فإن قلت: فسينزل عيسى بعد النبي صلى الله عليه وسلم. قلت: يبعث مقررا لدين النبي صلى الله عليه وسلم. وفي الحديث الصحيح:" كيف بكم إذا نزل عيسى ابن مريم وإمامكم منكم " (٤)


(١) رواه ابن ماجه رقم (١٥١١) قال البوصيري في مصباح الزجاجة (١/ ٤٩٣): وإسناده ضعيف لضعف إبراهيم بن عثمان. وضعفه الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة رقم (٢٢٠).
(٢) قرأ جمهور القراء" رسول "بالفتح، وقرأ ابن أبي عبلة" رسول "بالرفع.
تنظر القراءات في: البحر المحيط لأبي حيان (٧/ ٢٣٦)، الدر المصون للسمين (٥/ ٤١٩)، فتح القدير للشوكاني (٤/ ٢٨٥)، الكشاف للزمخشري (٣/ ٢٦٤)، المحتسب لابن جني (٢/ ١٨١).
(٣) قرأ جمهور القراء" وخاتم "بالكسر، وقرأ عاصم وحده" وخاتم "بالفتح.
تنظر القراءات في: البحر المحيط لأبي حيان (٧/ ٢٣٦)، تفسير القرطبي (١٤/ ١٩٦)، الدر المصون للسمين الحلبي (٥/ ٤١٩)، السبعة لابن مجاهد (ص: ٥٢٢)، فتح القدير للشوكاني (٤/ ٢٨٥)، الكشاف للزمخشري (٣/ ٢٦٤)، المحتسب لابن جني (٢/ ١٨١).
(٤) رواه أحمد في المسند (٢/ ٢٧٢) عن أبي هريرة رضي الله عنه. وصححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع رقم (٤٥٩١) قال المناوي في فيض القدير:" أي الخليفة من قريش على ما وجب واطرد، أو وإمامكم في الصلاة رجل منكم كما في صحيح مسلم "يقال له: صل بنا، فيقول: لا إن بعضكم على بعض أمراء؛ تكرمة لهذه الأمة". وقال الطيبي: معنى الحديث: أي يؤمكم عيسى حال كونكم في دينكم وصحح المولى التفتازاني أنه يؤمهم ويقتدي به المهدي، لأنه أفضل، فإمامته أولى، وفي رواية بدل "إمامكم منك" و "يؤمكم منكم" ومعناه يحكم بشريعة الإسلام، وهذا استفهام عن حال من يكونون أحياء عند نزول عيسى كيف يكون سرورهم بلقاء هذا النبي الكريم وكيف يكون فخر هذه الأمة -


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?