Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 780 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 780
Jumlah yang dimuat : 1304

{وَلا تُطِعِ الْكافِرِينَ} أي: دم على امتناعك من قبول رأيهم. {وَدَعْ أَذاهُمْ} يحتمل إضافة المصدر للفاعل وللمفعول {وَكَفى بِاللهِ} مفوضا إليه الأمور.

النكاح: الوطء، واستعمل في العقد؛ لأنه سبب موصل إليه؛ كما سمّوا الخمر إثما؛ لأنه موصل (١٩٦ /أ) إلى الإثم، وقال الراجز:

يا عارضا يختال في أثوابه ... أسنمة الآبال في سحابه (١)

ولم يرد النكاح في كتاب الله تعالى إلا بمعنى العقد؛ لأنه تصريح، ومن آداب القرآن الكناية عن الوطء بالمسيس والدخول والغشيان والمباشرة والإتيان والقربان.

فإن قيل: قوله: {إِذا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِناتِ .. }. الآية، وحكم الزوجة الكتابية حكم المسلمة؛ فما وجه تخصيص المؤمنات بالذكر؟ قلنا: فائدة ذكر المؤمنات الإشعار بأن حق المسلم أن يترفع عن نكاح الكافرة، ولا يجتمع ولي الله وعدو الله تحت لحاف واحد، والذي في سورة المائدة {وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ} (٢) لبيان الجواز، وهذه لبيان الأفضل. فإن قلت: ما فائدة "ثم" في قوله: {ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ؟}

قلت: ذكر ذلك دفعا لوهم من يتوهم أن من طالت مدة فراقها من الزوج لا عدة عليها بخلاف من قصرت مدتها، فإن قلت: ما حكم الخلوة؟ قلت: الخلوة موجبة لجميع المهر عند أبي حنيفة وأصحابه والشافعي لا يرى ذلك (٣).

{تَعْتَدُّونَها} تستوفون عددها، وعند الشافعي لا عدة على من لم يدخل بها (٤) وقرئ {تَعْتَدُّونَها} (٥) بالتخفيف، أي: تعتدون فيها، كقوله من الطويل:


(١) ينظر في: البحر المحيط لأبي حيان (٧/ ٤١٦)، الدر المصون للسمين الحلبي (٦/ ٦)، غريب الحديث للخطابي (١/ ٧١٤)، الفائق في غريب الحديث للزمخشري (٢/ ٢٧٩)، الكشاف له (٣/ ٥٤٨) ويروى الشطر الأول:
أقبل في المستن من ربابه ... في وصف غيث
(٢) الآية (٤).
(٣) ينظر: البحر الرائق لزين بن إبراهيم (٣/ ١٦٦)، بدائع الصنائع للكاساني (٢/ ٢٩٤)، فتاوى السغدي (١/ ٣٠١)، مغني المحتاج للخطيب الشربيني (٣/ ٢٢٥)، المغني لابن قدامة (٦/ ٧٢٤).
(٤) ينظر: مغني المحتاج للخطيب الشربيني (٣/ ٣٨٤).
(٥) قرأ بها ابن كثير في رواية ابن أبي بزّة عنه، وقراءة الجمهور "تعتدّونها" بالتشديد.
تنظر في: البحر المحيط لأبي حيان (٧/ ٢٤٠)، الدر المصون للسمين الحلبي (٥/ ٤٢٠)، السبعة -


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?