Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 799 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 799
Jumlah yang dimuat : 1304

{فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْناهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَواتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ (١٦) ذلِكَ جَزَيْناهُمْ بِما كَفَرُوا وَهَلْ نُجازِي إِلاَّ الْكَفُورَ (١٧)}

{الْعَرِمِ} الجرد الذي نقب عليهم السّكر، ضربت عليهم بلقيس بسد ما بين الجبلين بالصخر والقار فخفيت به ماء العيون والأمطار، وتركت فيه ثلاثة أبواب على مقدار ما يحتاجون إليه في سقيهم، فلما طغوا قيل: بعث الله إليهم ثلاثة عشر نبيّا يدعونهم إلى الله، فكذبوهم وقالوا: ما نعرف لله علينا نعمة، فسلط الله على سدّهم الجرذ فنقبه من أسفله فغرقهم.

وقيل: {الْعَرِمِ} جمع عرمة، وهي الحجارة المركومة. ويقال للكدس من الطعام:

عرمة. وقيل: العرم اسم الوادي. وقيل: العرم: المطر الشديد. وقيل: كانوا في الفترة بين عيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم. والخمط: شجر الأراك. وعن أبي عبيدة: هو كل شجر ذي شوك (١). وقال الزجاج: كل نبت أخذ طعما من مرارة حتى لا (٢٠٢ /ب) يمكن أكله (٢). والأثل: شيء يشبه الطرفاء أعظم منه وأجود عودا. والأثل والسدر معطوفان على {أُكُلٍ} لا على {خَمْطٍ} لأن الأثل لا أكل له. وقرئ {وَشَيْءٍ} بالنصب (٣) عطفا على {جَنَّتَيْنِ} لأجل المشاكلة. وعن الحسن قال: السدر؛ لأنه أجود ما بدلوه (٤).

وقرئ {وَهَلْ نُجازِي إِلاَّ الْكَفُورَ} (٥) وهل يجازي هذا الجزاء إلا الله؟ ولا يعذب به إلا


= وذكره السيوطي في الدر المنثور (٦/ ٦٨٧) ونسبه لابن أبي حاتم عن ابن زيد.
(١) ينظر: مجاز القرآن لأبي عبيدة (٢/ ١٤٧).
(٢) ينظر: معاني القرآن وإعرابه للزجاج (٤/ ٢٤٩).
(٣) حكاها الفضل بن إبراهيم. تنظر القراءات في: البحر المحيط لأبي حيان (٧/ ٢٧١)، الدر المصون للسمين الحلبي (٥/ ٤٤٠) روح المعاني للألوسي (٢٢/ ١٢٧)، الكشاف للزمخشري (٣/ ٥٧٦)، مختصر الشواذ لابن خالويه (ص: ١٢١).
(٤) ذكره الزمخشري في الكشاف (٣/ ٥٧٦).
(٥) قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وشعبة وأبو جعفر" وهل يجازى "، وقرأ الباقون" وهل نجازي ". تنظر القراءات في: البحر المحيط لأبي حيان (٧/ ٢٧١)، تفسير القرطبي (١٤/ ٢٨٨)، الحجة لابن خالويه (ص: ٢٩٤)، الحجة لأبي زرعة (ص: ٥٨٧)، الدر المصون للسمين الحلبي (٥/ ٤٤١)، السبعة لابن مجاهد (ص: ٥٢٩)، الكشاف للزمخشري (٣/ ٥٧٦)، النشر لابن الجزري (٢/ ٣٥٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?