Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 817
Jumlah yang dimuat : 1304

فليطلبها منهم. ثم عرف أن طريق طالب العزة إنما هو الإيمان والعمل الصالح بقوله: {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصّالِحُ يَرْفَعُهُ} والكلم الطيب: لا إله إلا الله؛ فإذا اقترنت بالأعمال الصالحة كان أجدر لقبولها. وقيل: الرافع الكلم والمرفوع العمل؛ فإنه لا يقبل عمل إلا مع التوحيد لله عز وجل. وقيل: الرافع الله، والمرفوع العمل. وقيل: {الْكَلِمُ الطَّيِّبُ} كل ذكر من تسبيح وتهليل وتكبير وقراءة قرآن ودعاء واستغفار وغير ذلك. وعن النبي صلى الله عليه وسلم:" هو قولك: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر. إذا قالها العبد عرج بها الملك إلى السماء فحيا بها وجه الرحمن عز وجل " (١). (٢٠٧ /ب) وعن ابن المقفع (٢):" قول بلا عمل كزبد بلا دسم وسحاب بلا مطر وقوس بلا وتر ". وقرئ {وَالْعَمَلُ الصّالِحُ يَرْفَعُهُ} (٣) والرافع الله أو الكلم.

و {وَمَكْرُ} لا يتعدى وإنما نصب {السَّيِّئاتِ} لأنه نعت مصدر محذوف، أي: مكروا المكرات السيئات؛ لقوله: {وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاّ بِأَهْلِهِ} (٤) وعنى بالمكر مكر قريش بالنبي صلى الله عليه وسلم في دار الندوة. {وَمَكْرُ أُولئِكَ} الماكرين في دار الندوة حقيق بالدمار والهلاك.

قال ابن الزبعري (٥) لما أسلم من الخفيف:


(١) ذكره السيوطي في الدر المنثور (٥/ ٤٦٢) ونسبه لابن جرير الطبري وعبد بن حميد والطبراني والحاكم والبيهقي في الأسماء والصفات، عن ابن مسعود.
(٢) هو عبد الله بن المقفع أحد البلغاء والفصحاء ورأس الكتّاب وأولي الإنشاء، وكان من مجوس فارس فأسلم على يد الأمير عيسى عم السفاح وكتب له واختص به. وكان ابن المقفع مع سعة فضله وفرط ذكائه فيه طيش، وروي عن المهدي قال: ما وجدت كتاب زندقة إلا وأصله ابن المقفع. قال الأصمعي: صنف ابن المقفع الدرة اليتيمة التي ما صنّف مثلها. مات سنة خمس وأربعين ومائة.
تنظر ترجمته في: سير أعلام النبلاء للذهبي (٦/ ٢٠٨) وينظر قوله في الكشاف (٣/ ٦٠٣).
(٣) قرأ" والعمل "بالنصب ابن أبي عبلة وعيسى بن عمر، وقراءة الجمهور" والعمل "بالرفع.
تنظر القراءة في: البحر المحيط لأبي حيان (٧/ ٣٠٤)، الدر المصون للسمين الحلبي (٥/ ٤٦١)، فتح القدير (٤/ ٣٤١)، الكشاف للزمخشري (٣/ ٢٧٠).
(٤) سورة فاطر، الآية (٤٣).
(٥) هو عبد الله بن الزبعري بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم القرشي السهمي الشاعر، كان من أشد الناس على رسول صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه بلسانه ونفسه، وكان من أشعر الناس وأبلغهم، يقولون: إنه أشعر قريش قاطبة. قال محمد بن سلام: كان بمكة شعراء، فأبدعهم شعرا عبد الله بن الزبعري. قال الزبير: كذلك يقول رواة قريش: إنه كان أشعرهم في الجاهلية. قال أبو عمر بن عبد البر - رحمه الله -: كان -


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?