Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 84
Jumlah yang dimuat : 1304

عمر رأسه وقال: وفقك الله يا ابن سلام (١).

{لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} أنه حق، وأن الكتمان محرم.

{هُوَ مُوَلِّيها فَاسْتَبِقُوا} إلى الخيرات الفاضلات من الجهات. {يَأْتِ بِكُمُ اللهُ جَمِيعاً} ليجازيكم على امتثال الأمر باستقبال الكعبة. أو بامتثال جميع الأوامر.

{لِئَلاّ يَكُونَ لِلنّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ} أي: شبهة؛ لأن كتابهم يدل على أنهم سيحولون إلى الكعبة، فيقولون: هؤلاء لا أمجاد لهم باقية، يقولون: فإن كان استقبال بيت المقدس (١٢ /أ) هو الحق فلم صرفوا عنه الآن؟ وإن كان استقبال الكعبة هو الحق فلم لا تعبدوا به من قبل؟ وجهلوا أن الله يفعل ما يشاء، فيحرم الشيء في وقت، ويحلله في آخر، كما ينهى الطبيب المريض في أول المرض عن الزفر (٢)، ثم يأمره بعد الأسبوع.

قوله: {كَما أَرْسَلْنا} معناه: لأتم نعمتي عليكم كما أتممتها ببعثة الرسول. وقيل: هو متعلق بما بعده، أي: كما أرسلنا فيكم رسولا {فَاذْكُرُونِي} في الرخاء {أَذْكُرْكُمْ} في الشدة. أو:

اذكروني بالتبجيل والتعظيم أذكركم بمثله، وفي الحديث فيما يرويه النبي صلّى الله عليه وسلم عن ربه - سبحانه وتعالى: «من ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه، ومن تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة» (٣).

{وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْواتٌ بَلْ أَحْياءٌ وَلكِنْ لا تَشْعُرُونَ (١٥٤) وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَراتِ وَبَشِّرِ الصّابِرِينَ (١٥٥) الَّذِينَ إِذا أَصابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قالُوا إِنّا لِلّهِ وَإِنّا إِلَيْهِ راجِعُونَ (١٥٦) أُولئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَواتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (١٥٧) إِنَّ الصَّفا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعائِرِ اللهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُناحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِما وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللهَ شاكِرٌ عَلِيمٌ (١٥٨) إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ ما أَنْزَلْنا مِنَ الْبَيِّناتِ وَالْهُدى مِنْ بَعْدِ ما بَيَّنّاهُ لِلنّاسِ فِي الْكِتابِ أُولئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللهُ وَيَلْعَنُهُمُ}


(١) نسبه السيوطي في الدر المنثور (١/ ٣٥٧) للثعلبي من طريق السدي الصغير عن الكلبي عن ابن عباس - رضي الله عنهما.
(٢) الزفر - بالكسر: الحمل والجمع أزفار، وهو مصدر زفر الحمل يزفره زفرا، أي: حمله.
ينظر: لسان العرب (زفر).
(٣) رواه البخاري رقم (١٦٤٣)، ومسلم رقم (١٢٧٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?