Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 955 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 955
Jumlah yang dimuat : 1304

فنضرب عنكم الذكر؟ و {صَفْحاً} على وجهين؛ إما مصدر من: صفح عنه؛ إذا أعرض، منتصب على أنه مفعول له، على معنى: أفنعزل عنكم إنزال القرآن وإلزام الحجة به إعراضا عنكم؟ وإما بمعنى الجانب كقولك: نظر إليه بصفح وجهه؛ بمعنى: أفننحيه جانبا؟ فينتصب على الظرف. {أَنْ كُنْتُمْ} لأن كنتم. فإن قلت: كيف استقام قراءة من قرأ: "إن كنتم" على الشرط (١) وقد كانوا مسرفين حقا؟ قلت: هو من الشرط الذي ذكرت أنه يصدر عن الحال؛ تقول: إن كنت قد عملت لك اليوم فأعطني حقي وهو عالم أنه قد عمل، ولكنه تحيل في كلامه أن هذا المطل يقتضي أنك شاك في أنني قد عملت لك.

{وَما يَأْتِيهِمْ} حكاية حال ماضية مستمرة، وهذه تسلية لرسول الله صلى الله عليه وسلم عن استهزاء قومه. الضمير في قوله: {أَشَدَّ مِنْهُمْ} للمسرفين {وَمَضى مَثَلُ الْأَوَّلِينَ} أي: قد سبق ذكر المهلكين وتكذيبهم وعقوبتهم.

فإن قلت: قوله {لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ} وما سرد (٢٤٩ /أ) من الأوصاف عقيبه إن كان من قولهم؛ فما تصنع بقوله: {فَأَنْشَرْنا بِهِ بَلْدَةً مَيْتاً كَذلِكَ تُخْرَجُونَ؟} وإن كان من قول الله؛ فما وجهه؟ قلت: هو من قول الله تعالى لا من قولهم، ومعنى قوله:

{لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ} لينسبن خلقها إلى الذي هذه أوصافه، وليسندنه إليه

{بِقَدَرٍ} بمقدار يسلم معه العباد والبلاد ولم يكن طوفانا. والأزواج: الأصناف.

قوله: {تَرْكَبُونَ} يقال ركبت الدابة وركبت عليها، وغلب هاهنا المتعدى بنفسه؛ لأنه أقوى، ومعنى ذكر نعمة الله ذكرها بالتعظيم والثناء على معطيها بالقلب ويقرن ذلك بالعمل شكرا لله.

{لِتَسْتَوُوا عَلى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنا هذا وَما كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ (١٣) وَإِنّا إِلى رَبِّنا لَمُنْقَلِبُونَ (١٤)}

روي "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا وضع رجله في الركاب قال: بسم الله، فإذا استوى على


(١) قرأ" إن "بالكسر على الشرط نافع وحمزة والكسائي وقرأ الباقون" أن "بالفتح.
تنظر في: البحر المحيط لأبي حيان (٨/ ٦)، الدر المصون للسمين الحلبي (٦/ ٩٢)، السبعة لابن مجاهد (ص: ٥٨٤)، الكشاف للزمخشري (٤/ ٢٣٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?