القول في سورة القمر{اِقْتَرَبَتِ السّاعَةُ وَاِنْشَقَّ الْقَمَرُ} (1) القمر: 1 فيه مسائل:
الأولى: اقتراب الساعة بأمارة انشقاق القمر عليها، ثم قد بينا أن القرب أمر إضافي لا حد له، ولا تقدير فيه.
الثانية: أن القمر يمكن انشقاقه، لأنه جسم وكل جسم يمكن انشقاقه، وما زعمه الفلاسفة من أن الفلك لا يقبل الخرق والالتئام، وربما طردوا ذلك في جميع الأجرام العلوية-ضعيف، وقد سبق القول فيه.
الثالثة: أن القمر انشق على عهد النبي-صلى الله عليه وسلم-معجزا له، وشاهد كفار مكة {وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ} (2) القمر: 2 ثبت ذلك بهذا النص المتواتر وبالأخبار الصحيحة المستفيضة من حديث ابن مسعود (1) وابن عباس (2) ومن عساه وافقهما.
{تَجْرِي بِأَعْيُنِنا جَزاءً لِمَنْ كانَ كُفِرَ} (14) القمر: 14 وقوله-عز وجل-:
{وَاِصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ} (48) الطور: 48 أي نحن نراها ونراك، وقد تقرر أن الله-عز وجل-سميع بصير، وربما تمسك بعض المشبهة بهذا على إثبات العين جارحة الله-عز وجل-وهو باطل، أو صفة كاليد والوجه وفيه ما في نظائره من الكلام/ 195 ب/م وقد سبق.
{أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنا بَلْ هُوَ كَذّابٌ أَشِرٌ} (25) القمر: 25، هي شبهتهم المعروفة التي يلزم منها الترجيح بلا مرجح على زعمهم، وقد مر جوابها غير مرة.
{كَذَّبُوا بِآياتِنا كُلِّها فَأَخَذْناهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ} (42) القمر: 42 ظاهره أنه عام أريد به الخاص وهي الآيات التي جاء بها موسى-عليه السّلام-ويحتمل أنها آيات الرسل أجمعين؛ لاستلزام تكذيبهم بآيات موسى التكذيب بها.