وأحكامها أو ذكر القرآن نحو: {وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ} (196) الشعراء: 196.
القول في سورة الغاشية/ 444/ل
أكثرها إلى {وَزَرابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} (16) الغاشية: 16 يتضمن العذاب والنعيم الحسيين.
{أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ} (17) الغاشية: 17 الآيات، تضمنت الأمر بالنظر/ 215 ب/م ويستلزم ذلك أنه إذا صح أفاد العلم كما سبق، والآية في السماء والجبار والأرض واضحة، وأما الإبل فلكثرتها عندهم وعظم خلقها وانتفاعهم بها وعظم النعمة فيها.
{لَسْتَ عَلَيْهِمْ} وعيدي محكم أو منسوخ بآية السيف.
{ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا حِسابَهُمْ} (26) الغاشية: 26 صريح في حساب الكفار.
...القول في سورة الفجر{كَلاّ إِذا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا} (21) الفجر: 21 نحو: {وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبالُ فَدُكَّتا دَكَّةً واحِدَةً} (14) الحاقة: 14 إما أن يخسف بهما إلى حيث يشاء الله- عز وجل-أو ينسفا بدليل: {وَإِذَا الْجِبالُ نُسِفَتْ} (10) المرسلات: 10.
{وَجاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا} (22) الفجر: 22 أي: جاء ذاته، وقيل: بأمره لفصل القضاء، ونظيره: {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاّ أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ} (210) البقرة: 210.
{فَادْخُلِي فِي عِبادِي} (29) الفجر: 29 قيل: الأرواح تدخل في الأجساد، وهو إثبات للبعث، والظاهر أن المراد إكرام النفس الصالحة بإدخالها في الصالحين.
...