أئمّة العلماء، وكان من أهل الفهم بالفقه والرّأى.
ولم يؤرّخ له وفاة ولا مولدا.
وقد أغفل ذكره صاحب «الجواهر». والله تعالى أعلم.
***
٩٦٥ - شقيق بن إبراهيم
أبو علىّ، البلخىّ (*)
الإمام الزاهد، العابد، المشهور بالولاية.
صحب أبا يوسف القاضى، وقرأ عليه كتاب «الصلاة».
ذكره أبو اللّيث فى «المقدّمة».
وهو أستاذ حاتم الأصمّ (١)، وقد تقدّم. وصحب أيضا إبراهيم بن أدهم.
وأسند عن أبى هاشم الأبلّىّ (٢)، عن أنس، رضى الله تعالى عنه، عن رسول الله ﷺ، قال: «من أخذ من الدّنيا من الحلال حاسبه الله، ومن أخذ من الحرام عذّبه الله، أفّ للدّنيا وما فيها من البلايا، حلالها حساب، وحرامها عقاب» (٣).
وهو أوّل من تكلّم فى كورة خراسان فى علوم الأحوال.
وكانت له دنيا واسعة، فخرج منها وتزهّد.
(*) ترجمته فى: تهذيب تاريخ دمشق ٦/ ٣٢٩ - ٣٣٥، جامع كرامات الأولياء ٢/ ٤٢، الجواهر المضية، برقم ٦٤٧، حلية الأولياء ٨/ ٥٨ - ٧٣، دول الإسلام ١/ ١٢٣، ذيل الجواهر المضية ٢/ ٥٥٥، الرسالة القشيرية ١٦، سير أعلام النبلاء ٩/ ٣١٣ - ٣١٦، شذرات الذهب ١/ ٣٤١، صفة الصفوة ١٦٠،٤/ ١٥٩، طبقات الأولياء، لابن الملقن ١٢ - ١٥، طبقات الصوفية، للسلمى ٦١ - ٦٦، الطبقات الكبرى، للشعرانى ١/ ٧٦، العبر ١/ ٣١٥، فوات الوفيات ٣٨٦،١/ ٣٨٥، الكامل، لابن الأثير ٦/ ٢٣٧، الكواكب الدرية، للمناوى ١٢٢،١/ ١٢١، لسان الميزان ٣/ ١٥١، مرآة الجنان ١/ ٤٤٥، ميزان الاعتدال ٢/ ٢٧٩، النجوم الزاهرة ١٤٦،٢/ ٢١، وفيات الأعيان ٤٧٦/ ٢،٤٧٥.
(١) برقم ٦٢٢.
(٢) فى النسخ: «الذهلى». وهو كثير بن عبد الله. انظر: ميزان الاعتدال ٣/ ٤٠٦.
(٣) عزاه صاحب كنز العمال ٣/ ٢٣٦، إلى الحاكم فى تاريخه.