من أوصافه مقنع، وأمّا بلوغ الغاية، وإدراك النّهاية من أوصاف الصّاحب، فلا سبيل إليه، ولا مطمع فيه. وقد قصدنا أوّلا أن نذكر ترجمته على سبيل الاختصار، لتكون كالذّيل لترجمة أبيه، فاستغرقنا فى محاسن أوصافه، فأطلنا وأطنبنا، إلى أن صارت ترجمة أبيه كالذّيل لترجمته، فلا يعترض علينا، لأنّ المليح لا يترك، والحسن لا يملّ؛ والله تعالى أعلم بالصواب.
***
١٠٢٠ - عبّاد بن مشكان، القاضى (*)
من أهل الكوفة.
ولى قضاء أصبهان بعد أبى هاني.
وكان أيّوب بن زياد، والى أصبهان، يبعث بأولاده إلى مجلسه.
حكى محمد بن أيّوب المذكور، قال: بعثنى أبى إلى الكوفة، أكتب الحديث، فقال لى شريك بن عبد الله القاضى: من يتولّى القضاء ببلدكم؟ قلت: عبّاد بن مشكان.
قال: بقول من يقول؟ قلت: بقول أبى حنيفة. وفى رواية، قال: بقول من يقضى؟ قلت: بقول أبى حنيفة (١). رحمه الله تعالى.
***
١٠٢١ - عبّاس بن أحمد بن محمد بن عيسى بن الأزهر،
أبو خبيب ابن القاضى البرتيّ (**)
تفقّه على أبيه المتقدّم فى محلّه (٢). وروى عنه، وسمع من عبد الأعلى النّرسىّ، وسوّار بن عبد الله العنبرىّ، وأبى بكر ابن أبى شيبة.
(*) ترجمته فى: الجواهر المضية، برقم ٦٧٩، ذكر أخبار أصبهان ٢/ ١٣٧. و «مشكان» بضم الميم وفتح الشين، هكذا ضبطها المؤلف فى الأبناء، اتباعا لصاحب الجواهر، وضبطها ابن حجر بسكون الشين المعجمة. تبصير المنتبه ٤/ ١٢٩٢. وانظر: المشتبه ٥٩٣.
(١) فى ذكر أخبار أصبهان بعد هذا: «قال: ذاك أضلّ له».
(**) ترجمته فى: الأنساب ٧١ و، تاريخ بغداد ١٥٣،١٢/ ١٥٢، تبصير المنتبه ١/ ٤٠٩، تذكرة الحفاظ ٢/ ٣٥٦، الجواهر المضية، برقم ٦٨٠، اللباب ١/ ١٠٧، المشتبه ٢١٥، معجم البلدان ١/ ٥٤٦، المنتظم ١٥٩،٦/ ١٥٨.
(٢) برقم ٣٤٦.