الكلوذانىّ وأبو سعد المبارك بن على المخرّمىّ (١)، الحنبليّان، فقبل شهادته، ثم تولّى القضاء بالمدائن.
حدّث باليسير، عن أبى القاسم علىّ بن أحمد التّسترىّ.
روى عنه السّلفىّ، وذكره فى «معجم شيوخه». رحمهم الله تعالى.
***
١٠٤٨ - عبد الله بن الحسين، أبو محمد النّاصحىّ (*)
قاضى القضاة، وإمام المسلمين، وشيخ الحنفيّة فى عصره، والمقدّم على الأكابر من القضاة والأئمّة فى دهره.
ولى القضاء للسّلطان الكبير محمود بن سبكتكين ببخارى.
وكان له مجلس فى النّظر، والتّدريس، والفتوى، والتّصنيف.
وله الطّريقة الحسنة فى الفقه، المرضيّة عند الفقهاء من أصحابه، وكان (٢) ورعا، مجتهدا.
قدم بغداد حاجّا، سنة اثنتى عشرة وأربعمائة.
قال الخطيب: وكان ثقة، ديّنا، صالحا، (٣) وعقد له مجلس الإملاء (٣). وروى الحديث عن بشر بن أحمد الأسفراينيّ، والحاكم أبى محمد (٤) الحافظ. روى عنه أبو عبد الله الفارسىّ (٥)، وغيره. وله «مختصر فى الوقوف» ذكر أنه اختصره من كتاب
(١) المخرمى: بضم الميم وفتح الخاء وكسر الراء المشددة وفى آخرها ميم، نسبة إلى المخرم، محلة ببغداد. اللباب ٣/ ١٠٩. وانظر ترجمته فى: ذيل طبقات الحنابلة ١/ ١٦٦.
(*) ترجمته فى: إيضاح المكنون ١/ ٤٦٧، تاج التراجم ٣١، تاريخ بغداد ٩/ ٤٤٣، الجواهر المضية، برقم ٧٠١، سير أعلام النبلاء ١٧/ ٦٦٠، طبقات الفقهاء، لطاش كبرى زاده، صفحة ٨٠، الفوائد البهية ١٠٣،١٠٢، كتائب أعلام الأخيار، برقم ٢٤٦، كشف الظنون ١٦٧٦،٢/ ١٤٠٠،٢٨٣،١/ ٢١، هدية العارفين ٤٥٢،١/ ٤٥١.
(٢) تكملة لازمة.
(٣ - ٣) ليس فى تاريخ بغداد.
(٤) فى تاريخ بغداد: «أبى أحمد».
(٥) لعله: محمد بن عبد العزيز بن محمد. انظر: العبر ٣/ ٢٧٨.