Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
ath Thabaqaat as Suniyah fii Taraajim al Hanafiyah Halaman 1286 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : ath Thabaqaat as Suniyah fii Taraajim al Hanafiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1286
Jumlah yang dimuat : 1428

فى محلّه. والجميع كانوا فقهاء، قضاة، كوفيّين، حنفيّين.

قال ابن النّجّار: وتولّى القضاء، وما أظنّه روى شيئا.

وقال المنذرىّ، فى «التّكملة»: سمع من والده.

وتوفّى، ﵀، فى ليلة سابع عشر المحرّم، سنة سبع وتسعين وخمسمائة، ودفن من الغد عند والده. رحمهما الله تعالى.

***

١١٧٢ - / عبد الرحمن بن علقمة، أبو يزيد،

السّعدىّ، المروزىّ (*)

أحد أصحاب محمد بن الحسن، أخذ عنه الفقه.

وسمع من نوح بن أبى مريم الجامع، وشريك بن عبد الله القاضى، وحمّاد بن زيد.

قال الخطيب: قدم بغداد، وحدّث بها، فروى عنه (١) أحمد ابن حنبل، وزهير بن حرب، وأبو بكر (٢) بن أبى شيبة، وإسحاق بن راهويه.

وقال الحاكم فى «تاريخ نيسابور»: وكان من أصحاب محمد بن الحسن، بصيرا بالرّأى والحديث، رجل (٣) صالح. وكان عالما بالحساب والدّور. وكان أكره على قضاء سرخس، وأخرج إليه مكرها، فلمّا دخلها أقام بها يحكم، ثم هرب ولم يظهر. رحمه الله تعالى.

***

١١٧٣ - عبد الرحمن بن محمد بن على بن أحمد

البسطامىّ مشربا، الحنفىّ مذهبا (**)

كان عالما بالحديث، والتفسير، والفقه. وله يد طولى فى معرفة خواصّ الحروف، وعلم الوفق، والجفر، وما أشبه ذلك.


(*) ترجمته فى: تاريخ بغداد ٢٥٥،١٠/ ٢٥٤، الجواهر المضية، برقم ٧٧٨.
(١) فى النسخ والجواهر: «عن». والمثبت من تاريخ بغداد.
(٢) فى النسخ والجواهر: «وأبى بكر».
(٣) أى: هو رجل صالح.
(**) ترجمته فى: إيضاح المكنون ٤٢٣،٣٩٦،٥٥،٢/ ١٠،١/ ٤٦١، الشقائق النعمانية ١٠٩،١/ ١٠٨، كشف-


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?