ذكره ابن طولون فى «الغرف العليّة». وذكره الجلال السّيوطىّ، فى «طبقات النّحاة».
ونقل عن الخزرجىّ، أنه قال فى حقّه: شيخ نحاة مصر، وإمامهم فى عصره، أخذ العربيّة عن محمد بن أبى بكر الرّوكىّ (١)، ولازم ابن بصيص (٢) فى النّحو والأدب، وجلس بعده مكانه، وعكف عليه الطّلبة، وولى موضعه تدريس النحو بالصّلاحيّة، ورحل إليه الناس،/وانتشر ذكره فى البلاد، ودرّس الفقه بالرّحمانيّة بزبيد.
وذكر أنّه صنّف غير ما ذكر «نظم مختصر الحسن بن أبى عبّاد» فى النحو، و «الإعلام بمواضع اللاّم فى الكلام».
***
١٣٠٦ - عبد اللطيف بن الفضل الهاشمىّ (*)
أستاذ محمد بن إبراهيم بن محمد (٣) بن عثمان المهدوىّ، الآتى ذكره، إن شاء الله تعالى.
تفقّه عليه بحلب.
قاله فى «الجواهر» من غير زيادة.
***
١٣٠٧ - عبد اللطيف بن محمد بن محمد بن محمد-
ثلاث محمّدين-بن محمود، أوحد الدين بن
أبى الفضل ابن الشّحنة (**)
أخو محبّ الدين محمد.
ولد سنة ثمان وثمانين وسبعمائة.
وتفقه بأبيه، والبدر ابن سلامة.
ودخل القاهرة، وأخذ بها عن قارئ «الهداية»، والعزّ عبد السلام البغدادىّ.
(١) فى النسخ: «الزوكى». والمثبت من: الضوء.
(٢) فى النسخ: «نصيص». والمثبت من: الضوء.
(*) ترجمته فى: الجواهر المضية، برقم ٨٥٩.
(٣) تكملة من ترجمته الآتية فى موضعها.
(**) ترجمته فى: الضوء اللامع ٤/ ٣٣٨.