و «المصباح» (١)، و «الطّوالع» (٢)؛ كذا نقلته من «الذّيل على العبر»، للحافظ زين الدّين العراقىّ.
***
١٣٨٢ - عبيد الله بن محمد بن منصور،
أبو القاسم، المتّوثىّ (*)
روى عنه أبو نصر عبد الكريم الشّيرازىّ فى «فوائده».
***
١٣٨٣ - عبيد الله بن مسعود بن عمر بن عبيد الله
صدر الشّريعة الأوّل بن محمود بن محمد المحبوبىّ (**)
الإمام العلاّمة، والحبر المدقّق الفهّامة، المعروف بصدر الشريعة، وهو صدر الشريعة الثانى، صاحب التّصانيف المفيدة؛ منها «التّفتيح» فى أصول الفقه، وشرحه المسمّى ب «التّوضيح»، و «الوقاية» وشرحها، ومختصرها المسمّى «بالنّقاية»، بضمّ النّون، كذا نقلت هذه الترجمة من «الغرف العليّة» بحروفها، سوى سرد نسبه، فإنّى أعتمد فيه على ما رأيته بخطّ المفتى محمد بن إلياس، فإنّه أوثق من صاحب «الغرف»، ولم يؤرّخ وفاته، وإن ظفرت بمزيد بيان ألحقته، فإنّ صاحب التّرجمة كان من الأئمّة الكبار، والأفاضل الأخيار، لا يملّ سماع فضله وإن طال، ولا ينسب قائله إلى الإكثار، بل إلى الإخلال، رحمه الله تعالى.
ثم بعد كتابتى لهذه الترجمة، وقفت على حاشية بهامش بعض نسخ «الجواهر» فى الألقاب، بخطّ الإمام العلاّمة محمد بن الشيخ محمد بن إلياس المذكور، يذكر فيها أن «الوقاية» ليست لصاحب الترجمة، ولا لتاج الشّريعة، بل لبرهان الشريعة محمود، أخى تاج الشريعة، وجدّ صدر الشريعة لأمّه، وأبوهما-يعنى أبا تاج الشريعة وبرهان الشريعة-صدر الشريعة الكبير عبيد الله بن
(١) أى: مصباح الأرواح، للبيضاوى.
(٢) أى: طوالع الأنوار، للبيضاوى.
(*) ترجمته فى: الجواهر المضية، برقم ٩٠٨.
(**) ترجمته فى: كتائب أعلام الأخيار، برقم ٥١٧. وانظر: ما ذكره اللكنوى، فى: الفوائد البهية ١١٢،١٠٩، وحاشية الجواهر المضية ٢/ ٥٠٦، وترجمة تاج الشريعة فيها، برقم ٢٠٦٨.