كانا فى زمن علاء الدّين التاجرىّ، المذكور فى «القنية».
*ذكرهما فى «الجواهر»، وحكى أنهما سئلا عن قرية يعطى الإمام لخطيبها فى كلّ سنة من غلاّت نفسه قدرا معيّنا، ثمّ إنّ واحدا خطب سنة، هل يستحقّ هذا المرسوم شرعا؟.
فقالا: لا.
***
٢٣٦ - أحمد بن عبد المجيد
ابن إسماعيل بن محمّد (*)
قاضى ملطية (١).
تفقّه على أبيه عبد المجيد (٢). رحمهما الله تعالى.
***
٢٣٧ - أحمد بن عبد الملك بن موسى بن المظفّر،
أبو نصر، القاضى، الأسروشنىّ، المعروف بكاك (**)
من علماء ما وراء النهر، ومن أئمة أصحابنا.
مولده سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة.
حدّث عن العلاّمة محمود بن حسن القاضى.
ومات فى ربيع الأوّل، سنة تسع عشرة وخمسمائة. رحمه الله تعالى.
***
(*) ترجمته فى: الجواهر المضية، برقم ١٣٤.
(١) ملطية: بلدة من بلاد الروم مشهورة مذكورة، تتاخم الشام. معجم البلدان ٤/ ٦٤، وذكر ياقوت أن العامة تقوله بتشديد الياء وكسر الطاء.
(٢) كانت وفاة والده على ما ذكر فى الجواهر المضية، سنة سبع وثمانين وخمسمائة.
(**) ترجمته فى الجواهر المضية، برقم ١٣٥.
والأسروشني، نسبة إلى أسروشنة، وهى بلدة كبيرة وراء سمرقند، من سيحون.
الأنساب ٣٣، واللباب ١/ ٤٣، وانظر معجم البلدان ١/ ٢٤٥، وانظره أيضا فى ١/ ٢٧٨.
وفى النسخ: «المعروف بكمال» اتباعا لبعض نسخ الجواهر، وهو خطأ، وانظر حاشيتى على الجواهر المضية ١/ ١٩٤.