٣٣٧ - أحمد بن محمد بن على بن محمد بن بصير بن أحمد بن
الحسين الأنبردوانىّ، البصيرىّ، أبو كامل (*)
سمع أبا الحسين الفارسىّ، وغيره.
قال السّمعانىّ: وكان قد سمع الحديث الكثير، واشتغل به، وجمع كتابا سمّاه «المضاهاة والمصافاة (١) فى الأسماء والأنساب»، قال: وكان شديد التّعصّب فى مذهبه، متحاملا على أصحاب الشافعىّ.
وأنبردوان؛ بالفتح، وسكون النون، وفتح الباء الموحدة، وسكون الراء، وضم الدال المهملة، وفى آخرها النون: قرية من قرى بخارى (٢).
***
٣٣٨ - أحمد بن محمد بن على، أبو طالب
الفقيه (**)
عرف بابن الكجلو، هكذا هو مضبوط فى «تاريخ الزّينبىّ» (٣).
من أهل المدائن (٤)، قال ابن النّجّار: كان يتولّى الخطابة بها (٥) مدّة، ثم قدم بغداد، واستوطنها، وكان يسكن بمدرسة سعادة، على شاطئ دجلة.
وكان أديبا فاضلا، له شعر حسن، منه قوله من قصيدة (٦):
فؤاد مشوق حرّه ليس يبرد … وذائب دمع بالأسى ليس يجمد (٧)
(*) ترجمته فى: الأنساب لوحة ٤٩ ظ،٨٤ و، الجواهر المضية، برقم ٢١٩، كشف الظنون ٢/ ١٧١٢، اللباب ١/ ٦٩، معجم البلدان ١/ ٣٦٩، وجاء فى الأصول: «البصروى»، مكان «البصيرى»، والبصيرى، نسبة إلى جده بصير، انظر اللباب، ومعجم البلدان.
(١) فى الأنساب والجواهر وكشف الظنون: «والمضافات».
(٢) فى اللباب أن وفاته كانت سنة تسع وأربعين وأربعمائة، وكذلك جاء فى الأنساب.
(**) ترجمته فى: الجواهر المضية، برقم ٢١٧، الوافى بالوفيات ٨/ ٦٢.
(٣) كذا فى النسخ، ونسخة من الجواهر، ولعل صوابه ما ورد فى أصل الجواهر: «الدبيثى».
(٤) المدائن: بليدة صغيرة فى الجانب الغربى من دجلة. مراصد الاطلاع ٣/ ١٢٤٣.
(٥) ساقط من: ط، ن، وهو فى: ص، والجواهر.
(٦) الأبيات فى: الجواهر المضية، على أنها غير متصلة.
(٧) فى الجواهر: المضية: «لهيب فؤاد حره … ليس يجمد».