٣٤٦ - أحمد بن محمد بن عيسى بن الأزهر
أبو العباس البرتيّ
الفقيه، الحافظ (*)
من طبقة أحمد بن أبى عمران، أستاذ الطّحاوىّ.
تفقّه على أبى سليمان موسى الجوزجانىّ، وروى كتب محمد بن الحسن، عنه، وحدّث بالكثير، وكتب، وصنّف «المسند»، وحدّث عن القعنبىّ (١)، ومسدّد بن مسرهد، وأبى بكر بن أبى شيبة، وغيرهم.
وروى عنه يحيى بن صاعد، والقاضى أبو عبد الله المحاملىّ، وغيرهما.
قال الخطيب: كان ثقة، حجّة، يذكر بالصّلاح والعبادة، وكان من أصحاب القاضى يحيى بن أكثم، وكان قبل ذلك يتقلّد واسط، وقطعة من أعمال السّواد.
قال غير الخطيب: كان إليه أحد جانبى بغداد، والجانب الآخر إلى إسماعيل بن إسحاق، ثم استعفى فى أيّام المعتضد، وردّ عليهم العهد، ولزم بيته، واشتغل بالعبادة حتى مات.
وروى الخطيب عن أبى عمر محمد بن يوسف القاضى، قال: ركبت يوما من الأيّام مع إسماعيل بن إسحاق، إلى القاضى أحمد بن محمد بن عيسى البرتيّ، وهو ملازم لبيته، فرأيته شيخا مصفارّا، أثر العبادة عليه، ورأيت إسماعيل أعظمه إعظاما شديدا، وسأله/عن نفسه وأهله، وعجائزه، وجلسنا عنده، ثم انصرفنا، فقال لى إسماعيل: يا بنىّ، تعرف هذا الشيخ؟
قلت: لا.
قال: هذا البرتيّ القاضى، لزم بيته، واشتغل بالعبادة، هكذا تكون القضاة، لا كما نحن.
(*) ترجمته فى: الأنساب لوحة ٧١ و، البداية والنهاية ١١/ ٦٩، تاج التراجم ١٥، تاريخ بغداد ٥/ ٦١ - ٦٣، تذكرة الحفاظ ٥٩٧،٢/ ٥٩٦، الجواهر المضية، برقم ٢٢٤، شذرات الذهب ٢/ ١٧٥، العبر ٢/ ٦٣، الفوائد البهية ٣٧، كتائب أعلام الأخيار، برقم ١٤١، اللباب ١/ ١٠٧، معجم البلدان ١/ ٥٤٦، المشتبه ٥٨، الوافى بالوفيات ٧/ ٣٩٤.
(١) فى ط، ن: «العنتبى»، وهو خطأ، صوابه فى: ص، وهو مسلم بن إبراهيم، تذكرة الحفاظ ٢/ ٥٩٦.