وقلت أمتدحه (١):
لذ بمن كان للفضائل أهلا … من قديم ومنذ قد كان طفلا
وبمن حاز سؤددا وارتفاعا … ومكانا علا السّماك وأعلى (٢)
عالم العصر من علا فى حديث … وزكا فى القديم فرعا وأصلا
علم الرّشد ذخر أهل المعانى … كنز علم يوليك طلاّ ووبلا
جمّل الله منه طلعة عصر … وكسا الدّهر منه تاجا محلّى
قد ترقّى من العلوم محلاّ … وتبوّا من الهداية نزلا
نال فى العلم ذروة المجد فامتا … ز بقدح من العلوم معلّى (٣)
توّج الفقه حين ألّف شرحا … وكساه بالابتهاج وحلّى
جلّ عن مثله فكم أوضح المش … كل حتّى اكتسى ضياء وجلّى
لو رآه النّعمان أنعم عينا … أو رآه الخليل وافاه خلاّ
وسمه فى الأنام أفضل فى التّف … ضيل والحقّ أنّه الفرد فضلا
ذو محلّ مثل الهلال علاء … وضياء كالبدر حين تجلّى
أغرب الوصف أنّ بي … تا قديم البناء فى المجد كلاّ (٤)
من يكن أصله الكمال فإن نا … ل كمالا فإنّه نال أهلا
/ذو بنان يمطرن درّا على أر … ض لجين وفى التّقوّم أغلى
ولسان كأنّه لفظ سحبا … ن فسبحان من حباه وأولى
ليس فيه عيب سوى أنّه لي … س يخون الخليل عهدا وإلاّ (٥)
ما طلبنا لعلمنا أنّه ما … لك فى المجد والمكارم مثلا
فدم الدهر فى ارتفاع فقد أض … حى لك الحزن فى الجلالة سهلا (٦)
جمع الله فيك كلّ جميل … وبك الله ضمّ للعلم شملا
(١) فى البغية: «أمدحه»، والقصيدة فيها ١/ ٣٧٨.
(٢) فى الأصول: «ولمن كان»، والمثبت فى البغية.
والسماك: أحد نجمين نيرين، يقال لأحدهما الأعزل، وللآخر الرامح.
(٣) فى البغية: «نال فى العز».
(٤) تأتى «كل» بالضم، للدلالة على أن الموصوف بها بلغ الغاية فيما تصفه به. انظر القاموس (ك ل ل).
(٥) الإلّ: الذمة والعهد.
(٦) البيت مضطرب فى بغية الوعاة.