٥٢٠ - إسماعيل بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن نوح
النّوحىّ، القاضى (*)
تقدّم نسبه فى ترجمة/أخيه إسحاق (١)، ويأتى أبوه فى بابه إن شاء الله تعالى.
قال السّمعانىّ (٢)، لمّا ذكر أخاه إسحاق فى النّوحىّ: والده (٣)، وإخوته، وأهل بيته، يقال لهم: نوحىّ، وهم علماء فضلاء، وذكر أن النّسبة للجدّ. رحمهم الله تعالى.
***
٥٢١ - إسماعيل بن محمد بن أحمد بن جعفر، أبو سعيد
الفقيه، الحجّاجىّ (**)
ولد سنة سبع وتسعين وثلاثمائة.
وتوفّى ليلة الأضحى، سنة تسع وسبعين وأربعمائة.
حدّث عن أبى سعيد الصّيرفىّ، وأبى القاسم السّرّاج، وسمع الحافظ عبد الغافر الفارسىّ.
وسمع منه الحافظ أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسىّ.
قال أبو الحسن، فى «السّياق»: فقيه، شيخ معروف، من فقهاء أصحاب أبى حنيفة، كثير الحديث، مشهور به.
وقال أبو الفضل المقدسىّ فى «أنسابه»: فقيه على مذهب أبى حنيفة، لا أعلم أنى رأيت (٤) حنفيّا أحسن طريقا (٥) منه.
(*) ترجمته فى: الأنساب ٥٧٠ و، الجواهر المضية، برقم ٣٥٠. وسبقت ترجمته باسم: «إسماعيل بن إبراهيم» برقم ٤٨٠.
(١) تقدم برقم ٤٥٨.
(٢) لم يرد هذا فى نسخة الأنساب التى بين أيدينا، وهو فى اللباب ٣/ ٢٤٢.
(٣) فى الأصول، والجواهر: «ولد»، والمثبت فى: اللباب ٣/ ٢٤٢.
(**) ترجمته فى: الأنساب للسمعانى لوحة ١٥٦ و، الأنساب المتفقة ٣٨، الجواهر المضية، برقم ٣٥١، الفوائد البهية ٤٧، ٤٨، كتائب أعلام الأخيار، برقم ٢٥٤، اللباب ١/ ٢٧٨، معجم البلدان ٢/ ٢٠٣.
(٤) فى الأنساب المتفقة: «لا أعلمنى رأيت».
(٥) فى الأنساب المتفقة: «طريقة».