والإشغال، وانتفع به كثير من الطلبة، ومن تصانيفه «إعراب الكافية»، و «إعراب المصباح»، و «شرح قواعد الإعراب»، و «شرح العوامل».
(١) والله تعالى أعلم (١).
***
٦٢٧ - حاجّى بن علىّ بن الخطّاب
الشّهير بحاجّى باشا الرّومىّ، الإيدينىّ الأصل (*)
صاحب كتاب «الشّفاء» فى الطّبّ.
كان من مشاهير الفضلاء، قرأ على الشيخ أكمل الدّين بمصر، وكان من خواصّ تلامذته، وله إليه ميل زائد، وقرأ العلوم العقليّة على العلاّمة مبارك شاه المنطقىّ، وعرض له مرض شديد، اضطرّه إلى الاشتغال بالطّبّ حتى مهر فيه، وفوّضت له الرّئاسة بمارستان مصر، فدبّره أحسن التّدبير.
وصنّف كتاب «الشّفاء» المذكور فى الطّبّ باسم الأمير (٢) عيسى بن (٢) محمد بن ايدين، وصنّف فيه أيضا مختصرا بالتّركيّة، وسمّاه «التّسهيل»، وصنّف قبل اشتغاله بالطّبّ «حواشى» على «شرح الطّالع» للعلاّمة الرّازىّ على التّصوّرات والتّصديقات، وله «شرح» على «الطّوالع» أيضا.
وكان السّيّد يشهد له (٣) بالفضيلة التامّة (٣) وكان رفيقا له فى الاشتغال، رحمهما الله تعالى.
***
(١ - ١) زيادة من: ط، على ما في: س، ن.
(*) ترجمته فى: الشقائق النعمانية ١١٥،١/ ١١٤، كشف الظنون ١٧١٦،١١١٦.
وذكره صاحب الشقائق فى علماء السلطان بايزيد بن مراد الغازى، وقد بويع له بالسلطنة سنة إحدى وتسعين وسبعمائة، وتوفى سنة ست عشرة وثمانمائة، انظر الشقائق النعمانية ١١٩،١/ ٨٤.
وفى س، ط: «من على بن الخطاب»، والمثبت فى: ن.
والإيدينى: نسبته إلى ولايته إيدين ايلى. معجم المؤلفين ٣/ ١٧٤.
(٢ - ٢) لم يرد هذا فى الشقائق. والمؤلف ينقل عنها.
(٣ - ٣) فى س: «بالفضل التام»، والمثبت فى: ط، ن، والشقائق.