Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : ath Thabaqaat as Suniyah fii Taraajim al Hanafiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 802
Jumlah yang dimuat : 1428

٦٨٨ - الحسن بن عثمان بن حمّاد بن حسّان

ابن عبد الرحمن بن يزيد

أبو حسّان القاضى الزّيادىّ (*)

ذكره القاضى أبو علىّ المحسّن بن علىّ التّنوخىّ، فقال: كان من وجوه فقهاء أصحابنا، من غلمان أبى يوسف، سمع هشيم بن بشير، ووكيع بن الجرّاح، فى خلق.

روى عن محمد بن محمد الباغنديّ، وإسحاق بن الحسن الحربىّ (١).

وله «تاريخ» حسن.

قال: وكان من أصحاب الحديث، تقلّد القضاء قديما، ثم تعطّل، فأضاق، ولزم مسجده (٢)، يفتى ويدرّس الفقه.

مات، رحمه الله تعالى، سنة اثنتين وأربعين ومائتين (٣).

قال إسحاق الحربىّ: حدّثنى أبو حسّان الزّيادىّ، أنّه رأى ربّ العزّة ﷻ فى النّوم، فقال: رأيت نورا عظيما لا أحسن أصفه، ورأيت فيه (٤) شخصا خيّل إلىّ أنّه النبىّ ﷺ، وكأنّه يشفع إلى ربّه فى رجل من أمّته، وسمعت قائلا يقول: ألم يكفك أنّى أنزلت عليك فى سورة الرّعد (٥): ﴿وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنّاسِ عَلى ظُلْمِهِمْ﴾ ثم انتبهت.

***


(*) ترجمته فى: الأنساب ٢٨٣ و، تاريخ بغداد ٧/ ٣٥٦ - ٣٦١، الجواهر المضية، برقم ٤٥٨، شذرات الذهب ٢/ ١٠٠، العبر ١/ ٣٤٧، الفهرست ١٦٠، اللباب ١/ ٥١٥، مرآة الجنان ٢/ ١٣٤، معجم الأدباء ٩/ ١٨ - ٢٤.
أما نسبته «الزيادى» فقد قال الحافظ أبو القاسم: وليس كما يظنه الناس من ولد زياد بن أبيه، وإنما تزوج أجداده أم ولد لزياد، فقيل له الزيادى، قال ذلك أحمد بن أبى طاهر صاحب كتاب بغداد. انظر معجم الأدباء ٩/ ٢٤.
(١) فى الأصول هنا وفيما يأتى: «الحرانى» والمثبت فى: الجواهر، تاريخ بغداد، معجم الأدباء.
(٢) فى س: «المسجد» والمثبت فى: ط، ن.
(٣) بعد هذا فى الجواهر زيادة: «وله تسع وثمانون سنة وأشهر».
(٤) ساقط من: س، وهو فى: ط، ن.
(٥) الآية السادسة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?