٦٩٦ - الحسن بن علىّ بن عبد العزيز بن عبد الرزّاق
ابن أبى النّصر المرغينانىّ
أبو المحاسن، ظهير الدّين (*)
أستاذ مسعود بن الحسين الكشانىّ (١).
روى عنه صاحب «الهداية» «كتاب التّرمذىّ» بالإجازة (٢).
ومن نظمه:
الجاهلون فموتى قبل موتهم … والعالمون وإن ماتوا فأحياء
***
٦٩٧ - الحسن بن علىّ بن المثنّى الهيتىّ
أبو علىّ (**)
قرأ على قاضى القضاة، وولى القضاء بهيت (٣).
قال الهمذانىّ: وسمعت قاضى القضاة الحسن يثنى على حفظه (٤) لمذهبهم، وكان جميل الطريقة كريما.
(*) ترجمته فى: الجواهر المضية، برقم ٤٦٦، الفوائد البهية ٦٣،٦٢، كتائب أعلام الاخيار، برقم ٣٤٤.
وتأتى «المرغينانى» فى باب الأنساب.
(١) قول التميمى إنه أستاذ الكشانى يدل على أنه من رجال القرن الخامس أو بداية القرن السادس، فإن الكشانى توفى- على ما يأتى فى ترجمته-سنة خمس وعشرين وخمسمائة، ولكن فى الفوائد أن المترجم تفقه على برهان الدين الكبير عبد العزيز بن عمر بن مازه، وشمس الأئمة محمود الأوزجندى، وزكى الدين الخطيب مسعود بن الحسن الكشانى. فجعل الكشانى أستاذا له لا تلميذا، وعلى هذا القول فهو من رجال القرن السادس.
(٢) فى الجواهر تمام الكلام بعد هذا: «بسماعه من برهان الأئمة عبد العزيز بن عمر، بسماعه من أبى بكر بن حيدرة، بسماعه من الخزاعى، بسماعه من الشاشى الهيثم بن كليب، بسماعه من الترمذى».
(**) ترجمته فى: الجواهر المضية، برقم ٤٦٧، الكامل ١٠/ ٣٥١.
ويأتى بيان نسبته فى باب الأنساب، وقد جاءت خطأ فى الأصول: «الهيثمى» ويصححه ما يرد أثناء الترجمة، وما فى الجواهر.
(٣) هيت: بلدة على الفرات من نواحى بغداد فوق الأنبار. معجم البلدان ٤/ ٩٩٧.
(٤) فى الأصول: «حفظهم»، والتصويب من الجواهر.