وله (١) كتب، منها: كتاب «ذكر الصالحين»، وكتاب «أحداث الزمان»، وكتاب «أجر البهائم»، وكتاب «فضائل القرآن».
وتقدّم ابنه أحمد (٢).
***
٨٥٦ - داود بن المحبّر بن قحذم بن سليمان بن ذكوان
أبو سليمان الطّائىّ البصرىّ (*)
نزل بغداد، وحدّث بها عن شعبة، وحمّاد بن سلمة، وغيرهما.
وروى عنه جماعة؛ منهم: محمد بن إسحاق الصّغانىّ، وغيره.
قال العباس بن محمد الدّورىّ (٣): سمعت يحيى بن معين، وذكر داود بن المحبّر، فأحسن عليه الثّناء، وذكره بخير، وقال: ما زال معروفا بالحديث، يكتب الحديث، وترك الحديث ثم ذهب فصحب قوما من المعتزلة فأفسدوه، وهو ثقة.
وروى الخطيب (٤)، بسنده عن العباس بن محمد المذكور، أنه قال: سمعت يحيى بن معين، يقول: داود بن المحبّر ليس بكذّاب.
قال يحيى: وقد كتبت عن أبيه المحبّر بن قحذم، وكان داود ثقة، ولكنه جفا الحديث، ثم حدّث.
قال-أعنى الخطيب-بعد نقله كلام ابن معين هذا: قلت، حال داود ظاهرة فى كونه غير ثقة، ولو لم يكن له غير وضعه كتاب «العقل» بأسره لكان دليلا كافيا على ما ذكرته.
(١) أى: وللمترجم. والكلام من الأنساب.
(٢) برقم ١٩١.
(*) ترجمته فى: البداية والنهاية ١٠/ ٢٥٩، تاج التراجم ٢٨، تاريخ بغداد ٨/ ٣٥٩، تبصير المنتبه ٤/ ١٢٥٤، تقريب التهذيب ١/ ٢٣٤، تهذيب التهذيب ٣/ ١٩٩ - ٢٠١، الجواهر المضية، برقم ٥٨١، خلاصة تذهيب تهذيب الكمال ١١٠، ١١١، كشف الظنون ٢/ ١٤٣٩، المشتبه ٥٧١، ميزان الاعتدال ١/ ٢٠.
وضبط: «المحبر»، و «قحذم» من التقريب والخلاصة.
(٣) فى النسخ: «الدورقى» خطأ، والتصويب من تاريخ بغداد ٨/ ٣٦٠، وفيه: «سمعت الدورقى يقول»، وانظر: ترجمة الدورقى فى الأنساب ٥/ ٤٠٠.
(٤) تاريخ بغداد ٨/ ٣٦٠.