Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 1742
Jumlah yang dimuat : 2939

(فَعَاطِفاً فَرَّقْهُ) إذاً تقول: جاء الزيدان الذاهب والمنطلق، اتفقا في المعنى واللفظ أم اختلفا؟ اختلفا في اللفظ دون المعنى، إذاً قوله: (إِذَا اخْتَلَفْ) يشمل هذه الأحوال الثلاثة، فيما إذا اختلفا لفظاً ومعنى كالكريم والبخيل، معنى البخيل مغاير بل هو ضد لمعنى الكريم، واللفظ مختلف، كذلك إذا اتفقا لفظاً واختلفا معنى كالضارب، جاء الزيدان الضارب والضارب، هنا يجب التفريق، إذا كان معنى الأول "الضارب" الذي يضرب "يصفع"، والثاني: الذي يضرب يعني: يسير في الأرض، إذاً اتفقا في اللفظ واختلفا في المعنى.

(فَعَاطِفاً فَرَّقْهُ) يجب التفريق هنا، لعدم الاتحاد، كذلك إذا اتفقا معنىً واختلفا لفظاً، جاء الرجلان المنطلق والذاهب، عين المنطلق هو عين الذاهب بمعنى واحد، لكن اختلفا في اللفظ، إذاً قوله: (إِذَا اخْتَلَفْ) هذا عام، مطلق الاختلاف.

(فَعَاطِفاً فَرَّقْهُ) الفاء واقعة في جواب الشرط، يعني ففرقه عاطفاً .. حال كونك عاطفاً، عَاطِفاًحال من الضمير في فَرَّقْهُ، وفرقه فعل أمر، والضمير هذا المتصل في محل نصب مفعول به.

(فَعَاطِفاً فَرَّقْهُ) أي فرق النعت حال كونك عاطفاً بالواو، أطلق الناظم هنا، فعاطفاً بأي حرف؟ يحتمل الواو، ويحتمل أو، ويحتمل ثم، الفاء .. إلى آخره، لكن المراد به الواو. (فَعَاطِفاً فَرَّقْهُ) أي: فرق النعت حال كونك عاطفاً بالواو فقط إجماعاً بخلاف ما إذا كان المنعوت واحداً، فإنه يجوز العطف بغير الواو، حكى سيبويه: مررت برجل راكبٍ فذاهبٍ، وليس هذا محله، الكلام هنا ليس في هذا، مررت برجلٍ، الكلام هنا فيما إذا كان مثنى أو جمع، وأما الواحد فاستثناه الناظم قال: (وَنَعْتُ غَيْرِ وَاحِدٍ) يعني المفرد إذا نُعت ليس الكلام فيه. مررت برجل راكب فذاهب يجوز، مررت برجل راكب فذاهب عطفته بغير الواو وهو جائز. وبرجل راكب ثم ذاهب؛ لأن قصد الترتيب في حصول الوصفين للرجل سائغ؛ لأنه قد يكون رتب بين الوصفين، بخلاف ما إذا كان المنعوت مثنى أو جمعاً.

(لاَ إِذَا ائْتَلَفْ) أما إذا ائتلف حينئذٍ تثنيه وتجمعه، يعني إذا اتفق النعت لفظاً ومعنى وكان المنعوت مثنى ثنيت النعت، وإذا كان المنعوت جمعاً جمعت النعت، فتقول: مررت برجلين كريمين، ولا تقل: كريم وكريم؛ لأنهما ائتلفا لفظاً ومعنى، وتقول: مررت برجال كرماء، ولا تقل: كريم وكريم وكريم؛ لأنها ائتلفت لفظاً ومعنى.

وَنَعْتُ غَيْرِ وَاحِدٍ إِذَا اخْتَلَفْ ... فَعَاطِفاً فَرَّقْهُ لاَ إِذَا ائْتَلَفْ

(وَنَعْتُ) قلنا هذا مبتدأ، أين الخبر؟ ... أين جملة الشرط؟ (إِذَا اخْتَلَفْ) (إذا) هذه ظرف زمان مضمنة معنى الشرط، واختلفا هذا فعل الشرط.

(فَعَاطِفاً فَرَّقْهُ) فرقه عاطفاً، (لاَ إِذَا ائْتَلَفْ) (لا) حرف عطف، (إِذَا ائْتَلَفْ) أين جوابه؟ فلا تفرقه، معلوم مما سبق، دل عليه ما سبق، أين الخبر؟


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?