ونحو: خالدٌ لا شجاعٌ ولا كريم، خالدٌ: مبتدأ، أين خبره؟ شجاع، إذاً: وقع بعد (لاَ) ما هو خبرٌ للسابق، إذاً: لا يصح أن تكون (لاَ) حرف عطف، ولا كريمٌ: وجب تكرارها.
ونحو: جاء زيدٌ لا ضاحكاً ولا رضا النفس، ضاحكاً: هذا حال من زيد، حينئذٍ نقول: (لاَ) هنا ليست عاطفةً، ولا رضا النفس، فوجب تكرارها.
إذاً: (وَ"لاَ" ... نِدَاءً أَو أَمْراً أَوِ اثبَاتاً تَلاَ) أشار إلى أحد هذه الشروط الخمسة، وترك البقية.
قال الشارح هنا: " أي: إنما يعطف بـ (لكنْ) بعد النفي، نحو: ما ضربت زيداً لكن عمراً، وبعد النهي نحو: لا تضرب زيداً لكن عمراً، ويعطف بـ (لاَ) بعد النداء " ولذلك قال: (وَ"لاَ" نِدَاءً) يعني: تاليةً أو تابعةً للمنادى، نحو: يا زيد لا عمرو، والأمر نحو: اضرب زيداً لا عمراً، وبعد الإثبات نحو: جاء زيدٌ لا عمروٌ، ولا يُعطف بـ (لاَ) بعد النفي، نحو: ما جاء زيدٌ لا عمروٌ، لأنه يحصل تناقص لما قبلها في المعنى.
ولا يعطف بـ (لكنْ) في الإثبات، حينئذٍ لو عُطف بها في الإثبات تكون حرف ابتداء، يعني: كونها لا يعطف .. يعني: إذا جاءت (لكنْ) في الإثبات لا يحكم عليها بكونها حرف عطف، وليس المراد: أنه لا يستخدم (لكنْ) في الإثبات لا، المراد أنه يستخدم لكن لا على أنه حرف عطف، وإنما هو حرف استدراك، نحو: جاء زيدٌ لكن عمروٌ.
ثُمَّ قال:
وَ"بَلْ" كَـ "لَكِنْ" بَعَدَ مَصْحُوبَيْهَا ... كَلَمْ أَكُنْ فِي مَرْبَعٍ بَلْ تَيْهَا
(وَ"بَلْ") مبتدأ، (كَ "لَكِنْ") جاء ومجرور مُتعلِّق بمحذوف خبر المبتدأ، (كَـ "لَكِنْ") يعني: مثل لكن في تقرير حكم ما قبلها، وجَعْل ضده لما بعدها، (لكِنْ) تثبت لما بعدها نقيض حكم ما قبلها، مع إقرار ما قبلها، يعني: لا تسلُب عنه الحكم وتجعله في حكم المسكوت عنه لا، وإنما تبقيه كما هو، لو قال قائل .. مثلاً المثال الذي هنا: لا تضرب زيداً لكن عمراً، فهو منهيٌ عن ضرب زيد، ثم قال: لكن عمراً، يعني: لكن اضرب عمراً، فالمسلوب عن الأول مثبتٌ للثاني، فالمحكوم على الأول بكونه لا تضرب مثبتٌ للثاني، يعني: اضرب عمراً، والأول هل سُلِبَ عنه النهي: لا تضرب زيداً؟ لا، باقٍ كما هو: لا تضرب زيداً لكن اضرب عمراً.
إذاً: فائدة (لكنْ) تقرير حكم ما قبلها وجعل ضده لما بعدها، ما هو ضد: لا تضرب زيداً؟ اضرب زيداً، طيب! ما بعد (لكِنْ) ثَبَتَ له نقيض الحكم السابق، طيب! ما قبل (لكِنْ) هل هو باقٍ على حكمه؟ نعم باقٍ: لا تضرب زيداً منهي، ولو قلنا لك: اضرب عمراً .. ما بعد (لكِنْ) فهو باقٍ على ما هو عليه.
(وَ"بَلْ" كَـ "لَكِنْ") يعني: في تقرير حكم ما قبلها وجعل ضده لما بعدها، (بَعَدَ مَصْحُوبَيْهَا) بعد: ما إعرابه؟ مُتعلِّق بالاستقرار في موضع نصب حال، كَـ (لَكِنْ) وبل كائنٌ كـ (لكِنْ) حال كونه بعد مصحوبيها، ومصحوبيّ (لكِنْ) هما النفي والنهي: (وَأَوْلِ "لَكِنْ"نَفْيَاً اوْ نَهْيَاً) .. مصحوبا (لكِنْ) هما النفي والنهي.