Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 1905
Jumlah yang dimuat : 2939

(وَلِلمُنَادَى النَّاءِ أَوْ كَالنَّاءِ) بعضهم قَدَّرَ موصلاً: أو من هو كالنَّاءِ، لكن لا نحتاج إلى هذا، وإنما نجعل الكاف مثلية .. اسمية، فحينئذٍ يكون من عطف الاسم على الاسم، وللُمنَادى الناءِ البعيد أو مثل البعيد، فالكاف نقول: اسمية وهي مضاف، والناءِ: مضاف إليه.

وهو كذلك حُذِفت منه الياء استغناءً بالكسرة عنه، والأصل: كالنائي مثل ماذا (كالنَّاءِ)؟ البعيد واضح المسافة الذي ما يسمعُ صوتك، وإن كان البُعد هنا قيل: البُعدُ المراد به: البُعدُ العرفي، القُرب .. البُعدُ إذا قيل هنا العرفي، يعني: ما يتعارف عليه الناس، ثُم قد يُنَزَّل .. الكلام في الحقائق، الأصل: البعيد .. هو بعيد، قد يُنَزَّل القريب مُنَزَّلةَ البعيد، بجوارك قلت: يا زيد، كأنه ما يسمع مثلاً، حينئذٍ نَزَّلتَه مُنَزَّلة البعيد، هذا أمرٌ آخر.

والمراد هنا (كَالنَّاءِ) المراد به من لا يستجيب في الأصل، قيل: كالساهي، وكالنائم، وكالمرتفع المرتبة .. ارتفاع محلٍ أو انخفاضه، وهذا كذلك جَوَّز بعضهم أن يكون على جهة التنزيل، يعني: يُخاطبَ الصغير بـ (يا) تعظيماً له مُنَزَّلاً له مُنَزَّلةَ البعيد، يعني: الكبير العظيم، إذا كان مرتفع المنزلة، حينئذٍ يُخَاطبُ بـ (يا)، يا سماحة كذا مثلاً، حينئذٍ نقول: أُتي بـ (يا) هنا بناءً على ماذا؟ هو يكون بجوارك، حينئذٍ نقول: هذا فيه تنزيلٌ للقريب مُنَزَّلةَ البعيد وإلا هو يسمعك .. أمامك نصف متر، فتقول له: يا سماحة الشيخ .. يا مفتي كذا، نقول: هذا تنزيلٌ للقريب مُنَزَّلةَ البعيد.

(لِلمُنَادَى النَّاءِ) أي: البعيد المسافة، (أَوْ كَالنَّاءِ) وعرفنا أن البُعد المراد به هنا: البُعد العُرْفِي، يعني: الذي يَحكُم هذا وذاك إنما هو البُعد العُرُفي.

(يَا) هذا الحرفُ الأول.

(وَأَي)، (وَآ) آيعني، هذه الهمزة على جهة المد: آزيد أقبِل هذا بعيد.

كذلك: (أَيَا) هي ياء زِيدَت عليه الهمز، هكذا قيل كما سيأتي.

(ثُمَّ هَيَا)، (يَا) قلنا: مبتدأ مؤخر، (وَأَي) معطوفٌ على (يَا)، حينئذٍ يكون قُصِدَ لفظه فهو في محل رفع، أو نقول: مرفوع والضَمَّة مُقدَّرة هذا أحسن، نقول: مُقدَّرة منع من ظهورها اشتغال المحل بسكون الحكاية .. (أيْ) بسكون الياء، وقد تُمَد همزتها (آي) كما سيأتي.

(وَآ) آهذه همزة ممدودة: آزيدٌ للبعيد كذلك، وهو معطوفٌ على (يا) والمعطوف على المرفوع كذلك مرفوع، والضَمَّة مُقدَّرة.

(كَذَا أَيَا) أيا كذا هذا الأصل: أيا كذا، حينئذٍ (أيا) نقول: هذا أصله: (يا) دخلت عليه الهمز هكذا قيل، وهو مبتدأ هنا، و (كَذَا) يعني مثل (ذا) السابق في كونه (لِلمُنَادَى النَّاءِ أَو كَالنَّاءِ) (أيا)، فيُستَعمل (أيا) للمنادى الناءِ أو كالناءِ، فـ (كَذَا): هذا خبرٌ مُقدَّم مُتَعلِّق بمحذوف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?