Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 1923
Jumlah yang dimuat : 2939

وتعرَّفَ بالنداء، وردَّه الناظم في غير هذا الكتاب بما لا يمكن سلب تعريفه كلفظ الجلالة واسمِ الإشارة، يعني إذا قيل: يا هذا، لو قيل: يا زيدُ، زيدُ: سُلِبت علميته ثُم عُرِّفِ بـ (يا) النداء، نقول: هذا محتمل؛ لأن زيد هذا يُمكن تنكيره .. قابل للتنكير، ولذلك إذا ثُنِّيَ قُصِدَ تنكيره فقبل التنكير، وكذلك إذا أُضيف: زيدٌ .. علا زيدُنا حينئذٍ نقول: هذا مُتَصوَّر فيه، لكن لفظُ الجلالة: الله، هل سُلبَ العلمية ثم دخلت عليه (يا) فردت علميته؟ هذا ما يُتصَوَّر، كذلك: هذا .. يا هذا، (ذا) اسم إشارة لا يقبل التنكير البتة، إذاً: يبطل قول من ادعى أن زيد سُلِبَ العلمية ثم رجعت بالنداء، نقول: هذا باطل بدليل أنه يُنَادى المعرفة مما لا يُمكنُ سلبُ العلمية منه البتة كلفظ الجلالة واسم الإشارة، اسم الإشارة لا يُمكن أن يُنكَّرَ.

وَانْوِ انضِمَامَ مَا بَنَوا قَبْلَ النِّدَا ... وَلْيُجْرَ مُجْرَى ذِيْ بِنَاءٍ جُدِّدَا

ماذا يعني؟ قلنا: المعرَّف المُنَادى يُبنى إذاً: يصير مبنياً، كان معرباً فصارَ مبنياً، طيب! لو أدخلنا (يا) على ما هو مبني في الأصل، نبني المبني .. هل يزداد بناءً، أو يبقى مبنياً وننظر في حاله من حيث البِناء .. يُبنىَ على ماذا؟ (وَانْوِ انْضِمَامَ) انْوِ، إذاً: قَدِّر، هذا دَلَّ على أنه بقي على بناءه، فلا يزول البِناء بدخول (يا) النداء عليه، فيبقى على بناءه.

(وَانْوِ انْضِمَامَ مَا بَنَوا قَبْلَ النِّدَا)، وَانْوِ .. الكسرة دليل، ولذلك لا يجوز حذف حرف العلة إلا إذا بقي دليلٌ قبله وهو: الكسر هنا دَلَّ على أن المحذوف هو لمثل: انْوِ .. ادعُ .. اخشَ، كل حرف بقي له دليله، إذاً: هو فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وهو: الياء، والكسرة دليل عليه.

(انْضِمَامَ) مفعول به وهو مضاف، وما الموصولية: مضاف إليه في محل جر.

ما: اسم موصول، و (بَنَوا) فعل وفاعل، والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب صلة الموصول، بقي أيضاً، أين العائد؟ محذوف تقديره بنوه، (قَبْلَ) مُتَعلِّق بماذا؟ (بَنَوا قَبْلَ)، قبل: مضافُ، والنداء: مضافٌ إليه، (وَليُجْرَ) (الواو) عاطفة، (اللام) لامُ الأمر، (وَل) لام الأمر: ((ولِيُنفِقْ)) الطلاق:٧ الأصل: أن تكون مكسورة، لمَ سكنت هنا؟ فيها لغتان، طيب! ما ضابط اللغة الثانية .. المشهور الأصل: الكسر إذا جاء قبلها (واو) حينئذٍ سكنت ((ولِيُنفِقْ)) الطلاق:٧ .. ((ثُمَّ لْيَقْضُوا)) الحج:٢٩ إذا جاءت بعد الواو و (ثُمَّ) وقيل: والفاء، تُسَكَّن اللام، (وَليُجْرَ) فعل مضارع، مبني للمعلوم أو مُغيَّر الصيغة؟ مُغيَّر الصيغة، يُجْرَ: فعل مضارع، ما إعرابه؟ مجزوم بماذا مجزوم .. ما هو العامل؟ مجزومٌ بلام الأمر، وجَزْمهُ حذف حرف العلة، يُجْرَ، أين الفاعل؟ نائب فاعل ضمير مستتر جوازاً يعود إلى (ما) .. يُجْرَ ما، مُجْرَى: مفعول مطلق، يُجْرَ مُجْرَى، أجرَى مُجْرَى .. يَجْري مَجْرَى، إذا كان من الرباعي مُجْرَى أو يُجْرَ مُجْرَى بضم الميم، إذا كان من الثلاثي جَرى مَجرى بفتح الميم، هنا قال: مُجْرَى فدل على أن يُجْرَ هذا مُغيَّر الصيغة من الرباعي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?