Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2135
Jumlah yang dimuat : 2939

هذه أسماء من حيث اللفظ فقط .. يعني: نحكم عليها بأنَّها اسمٌ، ليست هذه الأسماء صفات لا في الأصل ولا في الاستعمال فحقُّها حينئذٍ الصَّرف ولذلك صرفها أكثر العرب، ومنعها بعضهم لِمَا لاحظ فيها معنى الصِّفة، (أَجْدَلْ) هذا اسمٌ للصَّقر (وأَخْيَلٌ) هذا قيل للطَّائِرِ ذُي النُّقَطِ ذِي الخِيلان جَمْع خَال منقَّط يسمى (أَخْيَلْ)، (وَأَفْعَى) اسمٌ للحَيَّة هذه مصروفة، لأنَّها في الأصل: وضعت أسماء لم توضع صفات ولكن فيها دلالةٌ على معنى الوَصفِيَّة، أكثر العرب لاحظوا الأصل وهو كونها اسماً فصرفوها، أكثر العرب لاحظوا أنَّها أسماء يعني في أصل الوضع فأخذت الحكم الأصلي وهو: كونها (مَصرُوفةٌ) ولذلك قال: (مَصرُوفَةٌ).

(أَجْدَلٌ) هذا مبتدأ (وَأَخْيَلٌ وَأَفْعَى) معطوفان (مَصرُوفَةٌ) هذا خبر، فحَكم بكونها (مَصرُوفَةٌ)، ثُمَّ قال (وَقَدْ يَنَلنَ المنْعَا) قد يعطى هذه الألفاظ المنع نظراً لما فيها من الصِّفات، (مَصرُوفَةٌ) لأنَّها أسماءٌ مُجَرَّدَة عن الوَصفِيَّة في أصل الوضع، ولا أثَرَ لما يُلْمَح في (أجْدَلَ) من الجدل وهو الشِّدَّة .. فيه معنى القوَّة، ولا في (أَخْيَلَ) من الخُيُول وهو كثرة الخِيلان جمع خَال، ولا في (أَفْعَى) من الإيذاء لعروضه عليهنَّ، لأنَّه إذا قيل (أَجْدَلٌ) هذا اسمٌ للصَّقْر فيها معنى الجدل وهو القُوَّة .. فَهِم منه، وكذلك (أَخْيَلْ) لكثرة الخِيلان فهو يدلُّ على وصفٍ فيه، وكذلك (أَفْعَى) إذا قال: هذه أفْعَى إذاً مُؤذِية .. فيها وصفٌ، هذه الأوصاف هل وضعت هذه الألفاظ لها أم أَنَّهَا ملموحةٌ؟ الثَّاني، لذلك أكثر العرب لم يُرَاعوا هذه الصِّفات لأنَّها طارئة والأصل فيها: أنَّها أسماء.

إذاً: ليست هذه الأسماء صفات لا في الأصل ولا في الاستعمال فَحَقُّهَا الصَّرف، ولذلك صرفها أكثر العرب ومنعها بعضهم لما لاحظ فيها من معنى الصِّفة، ولذلك قال (وَقَدْ) للتَّقلِيل (يَنَلنَ المنْعَا) يعني يُعْطان المنع و (المنْعَا) هنا (أَلْ) هذه مع الألف نقول الألف للإطلاق وليست نائبةً عن التَّنوِين، لِلَمْحِ معنى الصِّفة فيها، فأمَّا (أَفْعَى) فلا مادَّة لها في الاشتقاق لكن ذِكْرُهَا يقارنه تَصَوُّرُ إيذائها فأشبهت المُشْتَق، يعني: هذه كأنَّ فيها معنى المُشْتَق لكن بالطروء لا بأصالة الوضع، فأشبهت المشتق وجرت مجراه على هذه اللغة.

قال هنا الشَّارح: أي إذا كان استعمال الاسم على وزن (أَفْعَلَ) صفةً ليس بأصلٍ وإنَّما هو عارضٌ (كَأَرْبَعٍ) فألغه، يعني: ألغي هذا الوصف أي لا تَعْتَدَّ به في منع الصَّرف كما لا تَعْتَدُّ بعروض الاسْمِيَّة فيما هو صفة في الأصل كَأَدْهَم للقيد، هذا من أسماء القيد (أَدْهَم) ومثله قيل (أَرْقَم) لنوعٍ من الحَيَّات و (أَسْوَد) للحَيَّة.

فإنَّ (أَدْهَم) صفةٌ في الأصل لشيءٍ فيه سواد ثُمَّ اسْتُعْمِل اسْتِعْمَال الأسماء، فالاسْمِيَّة عارضة والوَصْفِيَّة حينئذٍ تكون هي الأصل، فَيُطْلَقُ على كُلِّ قَيْدٍ (أَدْهَم) ومع هذا تمنعه نظراً إلى الأصل.

فِرَاخُ القَطَا لاَقَيْنَ أَجْدَلَ بَازِيَا ..


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?