Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2169
Jumlah yang dimuat : 2939

إذاً قوله: (مُطْلَقَاً) سواءٌ كان مُؤنَّثاً في المعنى أم لا، زائداً على ثلاثة أحرف أم لا، ساكن الوسط أم لا، نحو: عائشة، وطلحة، وهبة.

كَذَا مُؤَنَّثٌ بِهَاءٍ مُطْلَقَاً ... وَشَرْطُ مَنْعِ الْعَارِ. . . . . .

هذا النوع الثاني، قلنا: النوع الأول من المُؤنَّث: المُؤنَّث بالألف، ويشمل المقصورة والممدودة، وهذا سبق في أول الباب وليس له علاقة هنا، لأنه يمنع من الصَّرْف مُطلقاً نكرة أو معرفة، والكلام هنا فيما يُمنع معرفةً، يعني: مع العَلميَّة، سبق النوع الأول وهو المختوم بالتاء، وقلنا: هذا يُمنع مُطلقاً بلا شرطٍ ولا قيد.

النوع الثاني: العاري عن التاء، يعني: مثل زينب، فليس فيه تاء، وهو ليس فيه تاء لفظاً، الكلام في اللفظ، أمَّا في المعنى فهو مُقدَّر، ولا نَحكم عليه من جهة المعنى، وإنما نَحكم عليه من جهة اللفظ: ما يُلفظ به، (زَيْنَب) ليس فيه تاء و (سُعَاد) ليس فيه تاء و (هِنْد) ليس فيه تاء و (سَقَر) ليس فيه تاء، وكلها مُؤنَّث و (جَوْر) ليس فيه تاء.

حِينئذٍ نقول: هذه يُشترط فيها شروط من أجل أنَّه مَمنوعٌ من الصَّرْف أو لا، لكن المُؤنَّث تأنيث معنوي يُشترط فيه العَلميَّة، لكن تارةً يكون واجب المنع، وتارةً يكون جائزاً، يعني: على نوعين، النوع الثاني هذا (العَارِ) على مرتبتين:

- نوعٌ يجب منعه من الصَّرْف.

- ونوع يَجوز منعه ويجوز صرفه، وهو الذي عناه بقوله: (وَجْهَانِ فِي الْعَادِمِ) (وَشَرْطُ مَنْعِ العَارِ) يعني: منع العَارِي حتماً، ولا يجوز صرفه البَتَّة (وَشَرْطُ) هذا مبتدأ وهو مضاف و (مَنْعِ) مضاف إليه، هذا مصدر مضاف إلى المفعول (شَرْطُ مَنْعِ العَارِ) منعِك أنتَ العاري، فالعاري هذا مضاف .. (مَنْعِ) مضاف و (العَارِ) مضاف إليه، يعني: العار من التاء لفظاً، وإلا فما مِن مُؤنَّث بغير الألف إلا وفيه التاء ملفوظة أو مُقدَّرة كما ذكرناه:

وَفِي أَسَامٍ قَدَّرُوا التَّا كَالْكَتِفْ.

فكل مؤنث .. علم مُؤنَّث ففيه التاء، سواءً لفظ بها أو لا، ولكن هنا نَحكم باللفظ فحسب، فما لم تلفظ معه التاء قلنا: هي مُقدَّرة ولا عِبْرة بها.

(وَشَرْطُ مَنْعِ العَارِ) يعني: من التاء لفظاً، وإلا فما من مُؤنَّث بغير الألف إلا وفيه التاء ملفوظة أو مُقدَّرة، (كَوْنُهُ ارْتَقَى) العاري أصله بالياء، مثل: غلامي، حُذِفَت الياء واجتزئ بالكسرة دليلاً عليها.

(شَرْطُ) مبتدأ (كَوْنُهُ ارْتَقَى) (كَونُهُ) هذا خبر المبتدأ و (كَوْنُهُ ارْتَقَى) ما إعرابها؟ كَونُ هي خبر باعتبار السابق هي في نفسها، أين اسمها؟ (كَونُ) ..

وَكَوْنُكَ إِيَاهُ عَلَيْكَ يَسِيرُ.

الضمير المضاف إليه هو الاسم، و (ارْتَقَى) فعل ماضي خبر الكون في محل نَصْب.

إذاً: (كَونُهُ) هذا خبر المبتدأ (شَرْطُ مَنْعِ العَارِ) يعني: مُتجرِّد عن التاء في اللفظ (كَونُهُ) كون ذلك العار ارتقى (ارْتَقَى) يعني: صَعَد وعلا (فَوْقَ الثَّلاَثِ) (فَوْقَ) هذا مُتَعلِّق بقوله (ارْتَقَى) و (ارْتَقَى) فيه ضمير يعود على (العَارِ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?