Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2205
Jumlah yang dimuat : 2939

فمثاله من غير التَّعريف: (أُعَيْمٍ) تصغير (أعمى) فإنَّه غير منصرف للوصف والوزن، ويلحقه التَّنوين رفعاً وجرَّاً نحو: هذا أُعَيْمٌ، وَمَرَرْتُ بِأُعَيْمٍ، (أُعَيْمٌ) هذا ليس مصروفاً، هذا التَّنوين هنا تنوين عِوَض عن الياء، يعني: مثل تنوين (جَوَارٍ) حينئذٍ نقول: هذا أُعَيْمٌ .. مَرَرْتُ بِأُعَيْمٍ .. رَأيْتُ أُعَيْمِيَّ، (أُعَيْمِيَّ) على الأصل، والتَّنوين فيه عِوَض من الياء المحذوفة كما في نحو (جَوَارٍ) وهذا لا خلاف فيه .. (أُعَيْمٍ) لا خلاف فيه، وهذا سبق معنا.

وَمَا يَكُونُ مِنْهُ مَنْقُوصَاً فَفِي ... إِعْرَابِهِ نَهْجَ جَوَارٍ يَقْتَفِي

أي: والَّذي يكون مِمَّا لا ينصرف منقوصاً فهو يَقْتَفِي نَهْجَ جَوارٍ في إِعْرَابِهِ، فلو سَمَّيت بـ: يَرْمِي وَيَقْضِي فحينئذٍ أعللناه إعلال (جَوَارٍ) ولو سَمَّيت بـ: يغزو ويدعو حينئذٍ رجعت بالواو للياء، لو سميت رجل: يغزو .. جاء يغزو .. رأيت يغزو .. مررت بيغزو، (يغزو) في أصله فعل، لَمَّا جعلناه عَلَماً اسْماً حينئذٍ ليس عندنا اسمٌ مُعرب آخره واوٌ لازمة، حينئذٍ: وجب قلب الواو ياءً فتقول: جاء يغزي، ورأيت يغزي، ومررت بيغزي، ثُمَّ بعد ذلك تدخِل عليه التَّنوين فيلتقي ساكنان وتحذف اليَّاء.

إذاً لا بُدَّ أوَّلاً: من قلب الواو ياءً تلافياً لأن يكون مَعَنا اسمٌ مُعرب آخره واوٌ لازمة، هذه واو لازمة لأنَّه من أصل الكلمة: دعا .. يدعو، فهي أصليَّة، إذاً: رجعت بالواو للياء، وأجريته مُجْرى (جَوَارٍ) وتقول في النَّصب: رَأيْتُ يَرْمِيَ وَيَدْعِيَ، (يَرْمِيَ) هذا واضح، و (يَدْعِيَ) بقلب الواو ياءً، لأنَّه لا يصح أن يقال: (يَدْعُو) لأنَّه يَجب قلب الواو ياءً.

قال الشَّارح: "كُلُّ منقوصٍ كان نظيره من الصَّحيح الآخر ممنوعاً من الصَّرف يُعَامل مُعَاملة (جَوَارٍ) في أنَّه يُنَوَّن في الرَّفع، والجر تنوين العوض - انتبه لهذه! -، ويُنصب بفتحةٍ من غير تنوين، وذلك نحو: قَاضٍ " انظر! مَثَّل بـ: قَاضٍ، على أنَّه تنوين عوض، لأنَّه نُقِل من بابٍ إلى باب .. من باب المصروف إلى بابٍ آخر وهو الممنوع من الصَّرف، فالتَّنوين يَختلف، قبل نقله فهو تنوين تمكين .. صرف، وبعد نقله فهو تنوين عِوَض.

ويُنصب بفتحةٍ من غير تنوين وذلك نحو: قَاضٍ، عَلَم امرأة، فإنَّ نظيره من الصَّحيح: ضَارِب، عَلَم امرأة، وهو ممنوع من الصَّرف للعلميَّة والتَّأنيث، فـ (قَاضٍ) كذلك ممنوع من الصَّرف للعلميَّة والتَّأنيث، فهو مُشَبَّهٌ بـ (جَوَارٍ) من جهة أنَّ في آخره ياءً قبلها كسرة، فَيُعَامل مُعَامَلته، فتقول: هذه قَاضٍ .. امرأة، هذه قَاضٍ، لكن اسم على غير مُسَمَّى .. انتبه ما يصح! هذه قَاضٍ، وَمَرَرْتُ بَقَاضٍ، وَرَأيْتُ قَاضِيَ، كما تقول: هؤلاء جَوَارٍ، وَمَرَرْتُ بِجَوَارٍ، وَرَأيْتُ جَوَارِيَ، ومثله: يُعَيِل، تصغير (يَعْلَى) هذا يُعَيِلٌ، وَمَرَرْتُ بِيُعيلٍ، وَيَرْمٍ (يَرْمِي) مُسَمَّىً به تقول: جاء يَرْمٍ، وَمَرَرْتُ بِيَرمٍ، وَرَأيْتُ يَرْمِيَ، (يَرْمِيَ) هذا عَلَم، يعني: اسم امرأة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?