Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2364
Jumlah yang dimuat : 2939

أولاً: يُذكَّران مع المُذكَّر، يعني: الواحد والاثنان، يُذكَّران مع المُذكَّر، ويؤنَّثان مع المؤنَّث، يقال: واحد واثنان، ويقال: واحدة واثنتان، في المؤنَّث: (واحدة) بالتاء، و (اثنتان) كما سبق في باب المثنَّى، وواحدٌ واثنان يُقال في المُذكَّر.

وأمَّا الثلاثة وأخواتها فهذه تجري على العكس من ذلك، ولذلك إذا وافق العدد المعدود تذكيرًا وتأنيثًا قيل: وافق القياس، هذا الأصل، لأنَّ الصِّفة توافق الموصوف في التذكير والتأنيث، وأمَّا إذا خالف فيُقال فيه على غير القياس، أو: مخالفٌ للقياس، وهنا الواحد والاثنان باعتبار التَّذْكير والتَّأنيث موافقان للقياس، فيُذكَّر مع المذكر ويؤنَّث مع المؤنَّث.

وأمَّا الثلاثة والعشرة وما بينها، فالعشرة المراد بها قبل التركيب .. إذا لم تُركَّب، حِينئذٍ نقول: تجري على خلاف القياس، هذا الحكم الأول.

الحكم الثاني: أنَّهما لا يُجمع بينهما وبين المعدود، إذا عَدَدْتَ شيئًا بواحد لا تقل: واحد رجلٍ، تقول: عندي واحد، أو: رجلٌ واحدٌ، حِينئذٍ يصير نعتًا، أمَّا المعدود الذي هو التمييز تضيفه إليه هذا مُمتنع، واحد رجلٍ هذا لا يَصِح، كذلك لا يُقال: اثنا رجلين، هذا لا يَصِح، لماذا .. ما التَّعليل - وهذا يُخالف الثلاثة والعشرة وما بينهما -؟ لأنَّ قولك: رجلٌ واحد، لفظ: (رجل) يُفيد الجنسيَّة ويُفيد الوحدة، كما سبق معنا في باب: (لا) النَّافية للجنس.

فإذا قلت: لا رجل، حِينئذٍ سُلِّط النفي هنا على الجنس، إذًا: (رجل) يدلُّ على الجنس، ونَفْسُه يدلُّ على الوحدة .. من اللفظ يدلُّ على الوحدة، وقولك: رجلان، يُفيد الجنسيَّة وشَفْع الواحد، يعني: واحدٌ وزيادة، (رجلان) دلَّ على التَّثنيَّة.

(رجلان) يفيد الجنسيَّة وشَفْع الواحد، فلا حاجة حِينئذٍ للجمع بينهما، فلا يُقال: واحد رجلٍ، لأنَّ مدلول الواحد دلَّ عليه لفظ رجل، ماذا تريد بـ: واحد رجلٍ؟ تريد على أنَّ الرجل معدود بالواحد، إذًا: رجل لوحده دلَّ على الواحد والواحد مدلول الرَّجل، إذًا: لا فائدة من الجمع بينهما، وإنَّما يعتبر تكرارًا وحشوًا.

كذلك: اثنان رجلان، (رجلان) يدلُّ على ماذا؟ يدلُّ على شفع الواحد، يعني: واحد وزيادة وهو ما دلَّ عليه لفظ اثنان، إذًا: لا حاجة أنْ يُقال: اثنا رجلين، نقول: هذا لا يَصِح.

وأمَّا البواقي فلا تُستفاد العِدَّة والجنس إلا من العدد والمعدود جميعًا، إذا قيل: ثلاثة رجال، (رجال) لا يدلُّ على الثلاثة فحسب، وإنَّما قد يكون المراد بـ: (الرجال) ثلاثة فما زاد وليس خاصًَّا بالثلاثة، هو موضوع لأقلِّ الجمع ثلاثة فصاعدًا، لكنَّه ليس نصًا ولا مفهومًا أنْ يراد به الثلاثة فحسب، بخلاف (رجلين) إنَّما يدل به العدد اثنان فقط، (رجل) يدلُّ على واحد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?